أبرز المخططات الاستيطانية خلال شهر أيلول 2023

نجيب مفارجة
01-10-2023

تقرير الاستيطان لشهر أغسطس 2023 \ الجزء الأول

 

 

نرصد في هذا الملف أبرز المخططات الاستيطانية ومصادرة الأراضي ومحاولة إقامة بؤر استيطانية جديدة على أراضي المواطنين وهدم منازل الفلسطينيين والإخطارات بالهدم في مختلف أنحاء الضفة الغربية المحتلّة، وهي على النحو التالي:

 

تحديد نطاق 3 بؤر استيطانية عشوائية

مطلع شهر أيلول المنصرم، أصدر ما يسمى "قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال" قرارا بتحديد نطاق ثلاث بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة؛ تمهيداً لتحويلها إلى مستوطنات قائمة بذاتها قابلة للتطوير والتضخم على حساب أراضي المواطنين الفلسطينيين.

وتأتي خطوة الاحتلال الأخيرة تجسيداً لقرار شرعنة 10 بؤر استيطانية في شباط الماضي، حيث يقوم بإجراءات تثبيتها من خلال تعديل مناطق نفوذها، بمعنى أن سلطات الاحتلال قررت تخصيص أراضٍ أخرى لصالح هذه البؤر من أجل توسعتها مستقبلا على حساب أراضي المواطنين، يشار إلى أن هذه البؤر هي على النحو التالي

  • بؤرتَان تقعان جنوبي محافظة الخليل وهما : "أفيجال، وعشهئيل"
  • الثالثة تقع في محافظة أريحا، أقيمت عام 2001

 

مخطط استيطاني جديد: مليون مستوطن في الضفة

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن "مخطط استيطاني" يهدف لزيادة عدد المستوطنين في الضفة المحتلة، ليصل إلى مليون مستوطن، وذلك في ضوء اتفاق إسرائيلي بين عدة وزارات إسرائيلية، خاصة المواصلات، وما يسمى "رؤساء مجالس المستوطنات".

وكان عدد من وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرفين تفاخروا بتبنيهم ودعمهم العلني للاستيطان، وتخصيصهم مئات ملايين الشواقل لتمويله وتعزيزه وتوسيعه، على حساب أرض دولة فلسطين، كما يتفاخرون أيضا بموافقهم الداعية لتقويض أية فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض، بعاصمتها القدس الشرقية.

وضع اليد على 350 دونما من أراضي شمال غرب القدس

جدد كيان الاحتلال - في إطار تعزيز سياسات الفصل العنصري - أمرا لوضع اليد "لأغراض أمنية وعسكرية" على 350 دونما من أراضي المواطنين في قرى قطنة والقبيبة وبيت عنان وبيت لقيا في محافظة القدس، كانت قد استولت عليها في العام 2004.

يشار إلى أنّ المساحة المستهدفة من الأمر العسكري تم مصادرتها في العام 2004 لإقامة مقاطع من جدار الضم والتوسع على أراضي قرى محافظة القدس، باعتبار أن الجدار "يلبّي حاجة أمنية مؤقتة لكيان الاحتلال"، وذلك في واحدة من المخالفات الجسيمة لأبسط قواعد القانون الدولي والقرارات الدولية التي جرّمت الاستيطان وجرمت السيطرة على أراضي المواطنين المحتلّين، وما الدواعي الأمنية إلا واحدة من وسائل الاحتلال في السيطرة على أراضي الفلسطينيين لصالح المشروع الاستيطاني.

وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت منذ العام 2014 ما مجموعه 85 أمراً عسكرياً بوضع اليد لأغراض عسكرية على مساحة 1822 دونماً من أراضي المواطنين، قضت معظمها بإقامة أو توسعة نقاط ومواقع عسكرية أو بغرض شق طرق يسلكها جيش الاحتلال، في حين أصدرت في الفترة نفسها ما مجموعه 226 أمراً يقضي بتجديد أوامر سابقة، صدرت قبل عقد أو عقدين من الزمن، انتهت صلاحيتها المحددة وفق القرار العسكري، لكن الاحتلال وبدلاً من إعادتها لأصحابها قامت بتجديد هذه الأوامر في إشارة إلى رغبة واضحة للاستمرار في السيطرة على الأرض.

اقامة بؤرة استيطانية جنوب الخليل

اقتحم عشرات المستوطنين بينهم مسلحون أراضي خربة كرمة، جنوب الخليل مجدداً وأقاموا خيمة كبيرة وجلبوا أدوات كهربائية وأثاثاً للاستيطان فيها، وسط حماية قوات كبيرة من جيش الاحتلال.

واعتدى جنود الاحتلال والمستوطنين على المواطنين والمتضامنين خلال محاولتهم إزالة الخيمة بالضرب والدفع وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى وقوع العديد من الإصابات.

وأقدم المستوطنون على إحراق أشجار زيتون في المنطقة تعود ملكيتها للمواطنين، فيما تسببت قنابل الغاز باحتراق مساحات واسعة من الأعشاب في الأراضي المحيطة بموقع البؤرة.

محاولة سرقة أراضي ومحاولة إقامة بؤر استيطانية

  •      اقتلع مستوطنو البؤرة الاستيطانية "جفعات عيتام" الجاثمة على أراضي المواطنين جنوب بيت لحم، عددا من الزوايا الحديدية ودمروا أسلاكا شائكة تحيط بأراضي خلة النحلة في منطقة خلايل اللوز، تعود لمواطنين من عائلة صويص وعبيات، تمهيدا للاستيلاء عليها، وإفراغ الأراضي من المزارعين ورعاة الأغنام.
  •      نصب مستوطنون خيمة وحظيرة للماشية على أراضي "أم الهمان" المطلة على تجمعي المفقرة وخلة الضبع في مسافريطا تمهيداً لإقامة بؤرة استيطانية في المكان.
  •      لاحق مستوطنون رعاة الأغنام في مسافر يطا، وقاموا برش مادة غاز الفلفل على الطفل أسيد خالد الهدار وأسفر هذا الاعتداء عن إصابة الطفل بحروق، نُقل على إثرها إلى مستشفى يطا الحكومي.
  •      اقتحم عشرات المستوطنين بينهم مسلحون أراضي خربة كرمة، جنوب الخليل مجدداً وأقاموا خيمة كبيرة وجلبوا أدوات كهربائية وأثاثاً للاستيطان فيها.
  •      أقدم مستوطنون على تسييج مساحات من الأراضي الرعوية في الأغوار الشمالية تمهيدا للاستيلاء عليها إلى الجنوب من تجمع عين الحلوة على طول 3 كيلومترات.
  •      حاول مستوطنون الاستيلاء على أراضي المواطنين في مسافر يطا تحت حماية قوات الاحتلال حيث وضع عشرات المستوطنين أسلاكا شائكة حول 50 دونما تقريبا محاذية لمستوطنة "كرمئيل" في محاولة للاستيلاء عليها بهدف توسيع المستوطنة.
  •      أصدرت قوات الاحتلال مخططا لتوسيع مستوطنة "كرمئيل" على حساب أراضي المواطنين الواقعة ما بين "أم الخير" و"سدة الثعلة" وبالتحديد في الجهة الشرقية من المستوطنة المذكورة.

 

تحريض على القتل

  •       في تحريض علني ورسمي على القتل وارتكاب الجرائم خارج القانون، دعا "قائد شرطة محطة موريا" في القدس المحتلة الإسرائيليين لحمل السلاح،خلال فترة الأعياد.
  •       من جهتهم، شكل مستوطنون دورية عسكرية تطوعية مستقلة من جنود ورجال أمن سابقين، بحجة العمل على محاربة إلقاء الحجارة تجاه مركبات المستوطنين وتوفير الأمن لهم لدى مرورهم على شارع 55 الاستيطاني قرب قلقيلية.

 

هدم منازل وإخطارات بهدم أخرى

  •      فرضت بلدية الاحتلال قراراً على المواطن بدر دنديس هدم منزله ذاتياً في حي رأس العامود بالقدس المحتلة خلال أسبوع، وإلا ستقوم بهدمه بآلياتها وتحميل المواطن دنديس كافة التكاليف المترتبة على ذلك.
  •       أجبرت بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، المقدسي رجائي حسين على هدم جزء من منزله في بلدة جبل المكبر بحجة البناء دون ترخيص تفاديًا لدفع غرامات مالية
  •      سلّمت بلدية الاحتلال إخطارا بالهدم في حي الصوانة.
  •      سلّمت بلدية الاحتلال قرارًا للمقدسي مهند يونس أبو الحمص، يقضي بهدم منزله في حي الضهرة في قرية العيسوية بعد 7 أيام، بحجة البناء دون ترخيص.
  •       أخطرت قوات الاحتلال بوقف البناء في منزل المواطن محمود أبو قبيطة بمسافر يطا في منطقة "لاسيفر" المحاذية لجدار الفصل والتوسع العنصري في أقصى الجنوب.
  •      هدمت جرافات الاحتلال منشأة لبيع مواد البناء في بلدة بيتا، جنوب نابلس تعود للمواطنين مهدي و ثائر دويكات، بحجة أنه مخالف وقريب من الطريق الاستيطاني الجديد ، الذي يعمل الاحتلال على شقه في أراضي بيتا وحوارة و أودلا، وتقدر المساحة الإجمالية للمشروع بأربعة دونمات تم تجريفها بالكامل دون سابق إنذار فوق البضاعة الموجودة فيه، دون السماح بنقلها، وتقدر قيمتها بـ3 ملايين شيقل.
  •       أخطرت قوات الاحتلال بوقف البناء في منزل قيد الإنشاء واستولت على مضخة للباطون وخلاط في قرية المعصرة جنوب بيت لحم يعود للمواطن إبراهيم حسن زواهرة بحجة عدم الترخيص.
  •      أخطرت سلطات الاحتلال بهدم 3 منازل خلال أسبوع ووقف العمل والبناء في 14 آخرين في قرية الديوك التحتا غرب مدينة أريحا وذلك بحجة عدم الترخيص علما أنّ الإخطارات الجديدة ترفع عدد المنازل المهددة بالهدم في القرية إلى 50 منزلاً.
  •       دمر مستوطنون منزلا قيد الإنشاء في بلدة العوجا في منطقة مصنفة (أ) وكسروا الأشجار حوله.
  •      سلمت سلطات الاحتلال اخطارات وقف العمل والبناء لـ 23 منزلا في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، بحجة أنها تقع في مناطق مصنفة “ج”، علما أن تسعة منازل مأهولة بالسكان والأخرى قيد الانشاء،  وبلغ عدد الاخطارات التي تم توزيعها خلال العام الحالي اكثر من 100 اخطار.
  •       هدمت قوات الاحتلال مغسلة سيارات عند المفترق الغربي لقرية حارس بذريعة وقوعها في المنطقة المصنفة "جيم".
  •       هدمت قوات الاحتلال محلا تجاريا، وأزالت عددا من بسطات الخضروات، وأخطرت بهدم منشآت تجارية قرب حاجز "الجلمة" العسكري.