تواصل معنا

مقالات

المتدينون والعلمانيون في الكيان، صراعٌ على شكل الدولة

نشر

في

عماد أبو عوّاد\ مركز القدس لدراسات الشأن الفلسطيني والإسرائيلي


العلاقة التي باتت أكثر توتراً في “إسرائيل” هي تلك التي تندرج تحت الصراع الديني العلماني وانعكاسه على الدولة، ويُمكن تبني كلمة شلل كوصف ممكن، لما احدثته تلك العلاقة في الكثير من مناحي الحياة في الدولة.
ووفق المُعطيات في “إسرائيل” فإنّ 43% من اليهود هم علمانيون، فيما نسبة المتدينين تزيد قليلاً عن 20%، والتقليديون 34% ، فيما ينقسم المتدينون إلى حريديم ومتدينين صهاينة، فإنّ التقليديين، هم أولئك اللذين يحترمون الذين ويقدرونه ويلتزمون ببعض الطقوس الدينية.
الأزمة ما بين المتدينين والعلمانيين هي بالأساس على شكل الدولة، أو على شكل الحياة المرغوب والمفضل لليهود، حيث أنّ هذا الصراع تعود جذوره إلى ما قبل نشأة “إسرائيل”، حيث أنّ الخلاف كان على طبيعة حياة اليهود في المهجر، ومع تأسيس الحركة الصهيونية، ورفض المتدينين الحريديم لها، ازداد الصراع تأزماً، ووصل إلى حدود الكراهية الداخلية، ورفض كل طرف للآخر.
السباب والعراك بالأيدي، والاتهامات المتبادلة كانت سمة مميزة للصراع في السنوات الأخيرة، ففي الوقت الذي يرى فيه العلمانيون بأنّ الحريديم المتدينين يبتزون الدولة بسبب عدم تحملهم الأعباء في الدولة، ورفضهم المشاركة في الجيش وارهاق ميزانية الدولة، فإنّ الحريديم يرون بأنّ العلمانيون نشازاً وفسدة، ويخالفون التعاليم الدينية .
بالمجمل الصراع بين الجانبين يكمن على شكل الدولة المرغوب، ومحاولة كلّ طرف فرض رؤيته على الآخر، وهنا أبرز الخلافات بين الجانبين وانعكس على الدولة:
1. مسألة القوانين الدينية:
تكمن الأزمة إجمالاً في مدى الأهمية التي ينبغي أن تُعطى للدين اليهودي للحفاظ على الطابع اليهودي لدولة إسرائيل، هل هي دولة يهودية أو دولة يهود والفرق بينهما كبير وهو ما يعبر عن أزمة هوية واختلاف حول أسسها ودور عامل الدين فيها.
وعلى هذا الأساس تطرح شرعية ومصداقية الدولة والصهيونية أمام الشريعة والتراث الديني اليهودي. لذا تطالب الأحزاب الدينية بتطبيق ومراعاة القوانين الدينية في الحياة العامة والأحوال الشخصية وفي قواعد الأكل الحلال، في المؤسسات والمطاعم اليهودية وحرمة المقابر اليهودية وتحريم الحفريات فيها.
حيث في الوقت الذي يسعى فيه المتدينون لاستمرار فرض قوانينهم الدينية، المرتبطة بالزواج والطلاق، والصلاة عند حائط البراق، والحفاظ على قدسية السبت، باتت السنوات الأخيرة تشهد عدم التزام في الجانب المرتبط بالحفاظ على قدسية السبت، وتمثل ذلك بذهاب الكثير من المناطق باتجاه، افتتاح أعمالها وتشغيل مواصلاتها يوم السبت .
2. مسألة الإعفاءات والامتيازات:
تُعتبر هذه أزمة كبيره مؤثرة في الحياة العامة في “اسرائيل”وخاصة على الساحة السياسة والعسكرية، فنظرا للدور الذي تلعبه الأحزاب الدينية في الائتلافات الحكومية فقد حصل المتدينون على مزيد من الامتيازات، وعززوا قوتهم المؤسساتية بشكل يفوق حجمهم الاجتماعي. وتتمثل أهم هذه الامتيازات في إعفاء طلبة المدارس الدينية من الخدمة العسكرية خصوصا المدارس التابعة للحريديم.
حيث أنّ الغالبية العظمى من الطلاب الحريديم في المدارس الدينية لا يُشاركون في التجنيد، إلى جانب إعفاء الفتيات المتدينات من الخدمة العسكرية نهائيا، وزيادة دعم الحكومة للعائلات الكثيرة الأفراد وهي شائعة في الأوساط الدينية، وزيادة المساعدات الاجتماعية للمدارس الدينية وطلابها، وتخصيص ميزانيات إضافية لمساعدة المتدينين في السكن . وهذا الوضع أخذ يزداد الاعتراض عليه من قبل الجمهور العلماني بحجة أنه يكرس عدم المساواة بين المواطنين الإسرائيليين.
3. مسألة من هو يهودي:
من بين أبرز القضايا الخلافية في “إسرائيل” تعريف من هو اليهودي، ففي الوقت الذي تُطالب التيارات الإصلاحية اعتبار كلّ من يعتنق اليهودية يهودي، أو من كان له أب يهودي، بأنّه يهودي لا زال المتبع في “إسرائيل” هو ما يتبناه التيار الديني الأرثودوكسي، والتي تتمثل في رفض الحاخامية العليا الاعتراف بإجراءات اعتناق اليهودية في الولايات المتحدة وخارج “اسرائيل”والتي ترفض قطعاً يهودية المعتنقين عبر المحاكم الدينية الإصلاحية.
من هو اليهودي، هو فقط وفق الرؤية الديني الحريدية في “إسرائيل”، والتي باتت تُخرج الكثيرين من اليهودية، معتبرةً بأنّهم ليسوا يهوداً، وهذا ما يُفسر وجود مئات الآلاف في “اسرائيل”تحت عنوان إسرائيليون ليسوا يهوداً، حيث لا زالت القبضة الدينية على هذا الموضوع، تُزعج الدولة والشريحة العلمانية ، التي تطالب بالتغيير.
الصراع ما بين المتدينين والعلمانيين يُشير إلى عمق الأزمة، فقد استطاع المتدينون على نسبتهم القليلة فرض نمط حياة خاص بهم، وأثر على الدولة وشكلها، ومُمكن إعادة ذلك، إلى محاولة الدولة استرضاءهم، والأمر الأهم وجودهم في الحكومات الإسرائيلية كبيضة قبان، تبتز الائتلاف الحكومي لتحقيق مصالحهم، مهددين دوما بإسقاط الحكومة في حال الانقلاب على معاييرهم التي يضعوها، وممكن رؤية ذلك، من خلال ما يُحققه المتدينون في الحكومات المتعاقبة الأخيرة.

أكمل القراءة
اضغط هنا للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات

احراق مسجد البر والاحسان في مدينة البيرة، داعشية صهيونية متوحشة؟!

نشر

في

بواسطة

 

كتب وليد الهودلي

لم يكن حدثا عابرا ولا يجوز ابدا ان يكون عابرا، أن تتسلّل مجموعة من المستوطنين الى مدينة البيرة في غسق الليل وتحرق مسجدا، وبالطبع لا يمكن أن تخرج من المستوطنة القريبة الا بمباركة أمن المستوطنة المسئول عن الشأن الأمني لهؤلاء المستوطنين الموتورين، فالمسألة ليست من فعل فتية مراهقة وانما هي إرادة الاجرام تتحرّك من أعلى مستوى وهي بحاجة الى تغطية سريعة من قوى الجيش في المنطقة لتامين الانسحاب وللتدخّل عند حدوث أي طارئ يهدّد أمن التوحش هذا أو يضعه في خطر.

وهناك رسالتان واضحتا المعالم في هذه الجريمة:

الأولى رسالة المستوطنة:

أنتم أيها الفلسطينيون لا شيء، لا أرض لكم ولا وطن ولا حق لوجودكم في هذه البلاد، هي لنا وحدنا نفعل بها ما نشاء، أمّا أن تقيموا حياتكم في أرض شعب الله المختار وتحسبون أنكم بشر مثلنا فهذا محال، حتى لو بدى منكم السلام ولم تؤذوا الجيران، مهما توادعتم وتسالمتم وكففتم اذاكم وحفظتم حق من جاوركم الا أنكم ألدّ الأعداء، ليس لكم الا الهجرة والفرار وترك هذه البلاد خالصة مخلصة لأهلها نحن شعب الله المختار، اخترنا رمز وجودكم هنا وهو جامعكم الذي تدّعون فيه صلتكم بالله، حرقناه لكم لنحرق هذا الشعور الكاذب في قلوبكم، هذا الاله لنا وحدنا وأنتم ليس لكم الا الشيطان، نحن لا نطيق وجودكم ولا يمكن أن يستمر نهيق أبواق مساجدكم الذي تسمونه أذانا، ألم تعتبروا كم مسجدنا أخرسناه منذ قيام دولتنا وانتصارنا عليكم؟ أين هي مساجدكم في مئات المدن والقرى التي طهّرناها منكم؟ أين ذهب نهيقها؟ نعدكم أن هذه المساجد التي ما زالت تنهق سنتبعها بأخواتها عاجلا أم آجلا. هذا الحرق رسالة سريعة ولكن الفعل القادم لن يبقي منكم ولا من مساجدكم ولن يذر. وابشركم أن أول المساجد التي سنقيم هيكلنا المجيد على أنقاضها هو جبل الهيكل والذي تسمونه المسجد الأقصى، اختصروا المعاناة والالم وهاجروا طائعين قبل أن تهاجروا مكرهين من أرض الميعاد والتي لا حق لأحد في ذرة من ترابها سوى شعب الله المختار، اعرفوا حقيقة قدركم ووزن وجودكم في هذه البلاد أيها الأميين ( الجويم)، وإن لم تفهموا بفصيح الكلام فألسنة اللهب في مساجدكم خير من يجيد البيان.

وكان الرد من رسالة المسجد الخالدة:

أيها المتوحشون العنصريون، لم تتركوا شيئا الا وصببتم عدوانكم السادي عليه، حتى وصل الى المسجد الذي ما أقيم الا لينشر الحق والعدل والسلام، مسجد البرّ والإحسان ، أنتم بطبيعتكم العنصرية المجرمة لن تدركوا هذا المسمّى لهذا المسجد، يسمونه أهله كي تكون رسالته في الحياة مطابقة لمسمّاه، فنحن دعاة برّ واحسان، أنتم تصدرون للناس العنصرية والقتل والعدوان بتوحّش فاق توحّش داعش، الذين قام عليهم العالم ولم يقعد رغم أنكم سبقتم داعش بقرابة سبعين عاما حينما ارتكبتم المجازر وشرّدتم شعبا بأكمله من مدنه وقراه ثم سكنتم مساكنه، وسبقتم داعش في حجم الاجرام كمّا نوعا ثم بقيتم مستمرين على ذات التوحّش الى يومنا هذا ، وما تفعلونه في مساجدنا هو أنكم تحرقون صرحا من البرّ والإحسان وهذا يعكس صورتكم ويعجل خلاص البشرية من شرّكم.

أنتم بهذا العدوان تتعرّون وتبدون كيوم ولدت صهيونتكم أفكاركم العنصرية المدمّرة، أنتم بهذا لا تتركون مجالا للشكّ بان المصير الذي حظيت به كل النماذج البشرية الشاذة التي مارست التوحش عبر التاريخ قد بات لكم وشيكا، تسارعون نحو ناركم التي أوقدتموها للحرب والخراب، وتظهرون بذلك غباء دولتكم رغم أنها شريكة معكم حتى النخاع، كيف ستبدو صورتها وهي تترك الحبل على غاربه لشرذمة معتوهة موتورة تتلبّسها العقد العنصرية الحاقدة، لتفعل ما تشاء، لقد تركتم حجة دامغة على كل ما نقوله عنكم أنه أقل من حقيقتكم ولم يستطع قلمنا الذي يكتب بالحبر الأسود ان يصل الى سواد قلوبكم.

المسجد ورسالته النورانية ناصعة البياض، تواجه الصهيونية المتوحشة حالكة السواد، هكذا هو المشهد وهذه هي حقيقة الصراع، والمساجد هي خير شاهد سواء ما يجري على ساحة المسجد الأقصى أو المسجد الابراهيمي أو كل المساجد المعتدى عليها، لن ننسى مساجدنا في كل القرى والمدن الفلسطينية قبل قيام هذا الكيان العنصري المتوحش، فمنها ما هدّم ومنها ما حوّل الى كنيس او بار أو نادي ليلي أو مزرعة أبقار، الاف المساجد كان آخرها حرق مسجد البرّ والإحسان في مدينة البيرة.

وفي ظلّ حالة الغياب والنوم حتى الصباح، نحن رواد المساجد لا خير فينا ان لم نحم مساجدنا، ولا خير في صلاة لا نخوة فيها ولا رجولة ولا كبرياء.

 

أكمل القراءة

مقالات

ما الذي يشجع الاحتلال على ضرب سوريا والمصالح الإيرانية؟

نشر

في

بواسطة

كتب: علاء الريماوي

سؤال متكرر مع كل ضربة وتجاوز إسرائيلي تجاه إيران ومصالحها، يطرح في الاعلام، فتكون الإجابة متناقضة بين تيار كاره لإيران وتيار محب لها، فتضيع بذلك الرؤية وتختلط بذلك الصور.

بين ذلك لابد من توطئة معرفية عن الاستهداف للمصالح الإيرانية.
اولا: تعرضت المصالح الإيرانية لـ ٢٩٣ اعتداء إسرائيلي أو اتهمت به إسرائيل خلال السنوات الخمس الماضية.
ثانيا: توزعت الضربات على كل من لبنان سوريا، إيران العراق.
ثالثا: الاستهدافات استراتيجية لقواعد عسكرية مهمة في سوريا، مفاعلات نووية واحد في سوريا قاعدة لأغراض التصنيع النووي، مفاعلين في ايران، اغتيال سمير القنطار، قاسم سليماني، وشخصيات عسكرية وازنة من حزب الله، استهداف ارتال في العراق وسوريا ومعسكرات، عدا عن استهداف الضاحية.
رابعا: اختراق تجسسي في الأجواء بشكل متكرر ويومي.

أبرز ردود إيران خلال المرحلة الماضية على الهجمات الإسرائيلية.
اولا: إطلاق قذائف هاون ١٩ مرة على المنطقة الحدودية.
ثانيا: إطلاق نار من أسلحة خفيفة على الحدود مع سوريا ١٦ مرة.
ثالثا: تنفيذ ٤ هجمات لحزب الله على الحدود مع لبنان.
” إسرائيل” كيف تفكر في التعاطي مع مشهد التصعيد على الأرض؟
“إسرائيل” ترى بأن ما حققته من قدرة على الاستهداف دون الرد الإيراني مهم، خاصة على الأرض السورية، والعراقية والإيرانية، لتظل الساحة اللبنانية مساحة متماسكة في الحصانة من الاستهداف وهذا يرجع إلى سرعة رد حزب الله المنضبط والمتبادل بين الجانبين.

إسرائيل وفق هذه القاعدة أقنعت الإيراني بشكل غير مباشر أو مباشر من خلال الروس حرمة تجاوزه في المناطق الحدودية مع سوريا، منع نقل الأسلحة لحزب الله، استهداف المفاعلات والمصانع في كافة المناطق.
في المقابل عدم إعاقة التقدم الإيراني في سوريا العراق لبنان.

لعبة التفاهمات الميدانية التي تحفظ للجميع خطوطه الحمراء مع ميزان قوة يملكها الجانبين.
كما ترى دولة الاحتلال انها بفضل هذه القوة وسعت القناعة بدورها الوظيفي لدى الولايات المتحدة، أوروبا والعرب وهي بذلك قد تحولت إلى اللاعب الأهم لدى الغرب في منطقة ارتبك فيها هذا التحالف التقليدي.

في المقابل ترى إيران بأنها الرابح على الرغم من جرح الكبرياء من خلال تمدد النفوذ على الأرض في لبنان، سوريا العراق اليمن، باكستان وافغانستان، لذلك فإن افتعال اي مواجهة مع الاحتلال سيعيق التقدم الاستراتيجي الإيراني لتبقي شكل الرد بحسبها استراتيجيا في جانبين:
اولا: تسليح قوى مهمة مختلفة معها حزب الله، حماس الجهاد وتشكيلان في سوريا.
ثانيا: امتلاك ساحات مواجهة قريبة من العمق الإسرائيلي بقوة قادرة على الاستخدام.
في البعد الاستراتيجي على الأرض يدرك الجانبين بأن كل منهما يملك أدوات مميتة للآخر لذلك تتماسك قواعد الاشتباك حتى الساعة.

فلا ترى إيران بأنها قريبة من مواجهة مفتوحة ولا كذلك “إسرائيل” لكن وعلى الرغم من ذلك فإن عناصر التفجير قائمة، إذ يمكنها تفجير المنطقة باتجاهات مختلفة.
الأمر الذي سيجعل قواعد الانفجار أكثر اتساعاً من توقعاتنا، وكذلك شكل ذلك وأطرافه.

تركيا في هذا الواقع سيكون لها دور ستعززه الأيام القادمة في حال استقر حكم العدالة، فالقناعة لدى الأتراك بأن الساكن خاسر ومترنح.

أكمل القراءة

مقالات

ابن سلول بنسخته الجديدة؟!

نشر

في

بواسطة

 

وليد الهودلي

يُحكى أنّ هناك حراكا اجتماعيا معاكسا لحركة تغيير مجيدة لامة العرب، كان يقوده شخص يدعى ابن سلول، شكّل معارضا يظهر في العلن أحيانا قليلة، ويعمل كثيرا في السرّ بمكر شديد يحبك خيوطه مع يهود المدينة وصناديد العرب.

ومع كرّ الأيام ومرور قرون من الزمان لا يفتأ ابن سلول الا ويعود الينا من جديد بحلله القشيبة وزينته الانيقة، وكما يطوّر فيروس كوفيد  نفسه19 وكما هو الحال مع كل الفيروسات والميكروبات هو أيضا ابن سلول، ليس أقلّ منها ذكاء ولا أقلّ قدرة على التمحور والتطور والخروج بتجليات جديدة، تذهل العقول وتخطف الابصار، كان في نشأته الأولى يسلق بلسانه الحادّ حركة التغيير المجيدة التي تمرّ بها أمّة العرب، كان التحرّر على أشدّه وكانت هناك عملية نشطة دؤوبة لميلاد أمة سيكون لها شانها وستسود العالم بسنوات قلال، وكانت هناك مقاومة لجحافل الجاهلية والظلام والتثاقل الى الأرض والذلّة والمهانة والرضى بالدون من الناس والركون الى تقاليد بالية ترتكس فيها أمة العرب، حركة المقاومة تسير بخطى ثابتة وتراكم إنجازاتها وترفع من قدر الناس للخروج من شرنقة الظالمين المستبدّين ومن عبادة العباد كما قيل حينها الى عبادة ربّ العباد.

لم ترق لابن سلول حركة التحرّر الشاملة والعمل على تحقيق السيادة الحضارية الكاملة، فكانت في حينها أدواته قدرات لسانه على السلق الحادّ، والقادر على قلب الموازين والتلاعب بها بشكل مريع، فمثلا: من يرفع لواء العزّة ويعمل ليل نهار لتحقيقها في حياة الناس ولرفع شانها ولصناعة مجد حضاريّ تسود فيها هذه الامة على غيرها من الأمم، هؤلاء يجب أن يطلق عليهم وصف الاذلّ، بينما من يصرّ على البقاء في مراتع الجاهلية لا يعرف الا العصبية القبلية والتناحر والارتكاس النفسي الى درجة عبادة الصنم في مجتمع المدينة وتحكّم اليهود بأسواقها وارزاقها والرضى بسيادتهم على تناقض قبيلتي الاوس والخزرج ، هؤلاء عند ابن سلول هم الاعزّ، وبالتالي ينفخ البوق الإعلامي له بضرورة تحقيق المصالح العليا في المجتمع وهي اخراج الاعزّ منها الاذلّ.

هكذا يقلب المفاهيم ويضرب الخير كله بالشرّ كله بعد اطلاق تسمية الخير بالشر المطلقّ والشرّ بالخير المطلق، لا باس فهذا هو شان ابن سلول الذي يتقن صناعة المادة الإعلامية الى درجة توظيف المثل العربي ونحت الكلم وتصدير الصورة ” سمّن كلبك يأكلك”، فالصورة هنا أن أهل المدينة هم صاحب الكلب العاقّ، ودعاة التحرّر والانعتاق من شرنقة الجاهلية وفساد ذاك الزمان هو هذا الكلب العاق. ابن سلول يتقن صناعة الاعلام وتصدير الصورة التي يريدها لقلب الأمور وتصوير الحق باطلا والباطل حقا.

على ذات النهج وبنفس هذه الكفاءة الإعلامية وروحها السامّة يخرج لنا ابن سلول هذه الأيام، نفس الالسنة الحادّة التي تسلق دعاة التحرّر والمقاومة، أضف لذلك أنه قد تحوّل على شكل مؤسسة ضخمة تملك المال الكثير وأدوات الاعلام الحديثة من فضائيات ومنصات إعلامية الكترونية كثيرة وذات صخب وجلبة، ابن سلول اليوم فريق عمل متكامل الأركان، فاذا كان في ذاك الزمان يتسلل الى بني قريظة وبني قينقاع فاليوم لا يحتاج الى هذا التسلّل، تأتيه التعليمات ويتلقّى الأوامر والتوجيهات عبر وسائل سريعة ونافذة، وكانت دوافع ابن سلول ذاك الزمان ذاتية وبتمويل ذاتي، اليوم دخلت عليه قوى إقليمية وعالمية بكل إمكاناتها لتسخرها بين يديه، أرصدة مالية مفتوحة وشاشات تضخ كلمة الاعز! في كل مكان لتصل كلّ الناس، خذ ما تريد وافعل ما نريد. فقط شغّل ماكينتك الإعلامية باسم عربيّ واضح المعالم قويّ البيان، انت عليك السّلق بلسانك الحادّ ونحن علينا كلّ شيء من لوجستيّاتها الى فضاءاتها الواسعة الانتشار.

فهذه المقاومة الفلسطينية الناجزة ما عليك إلا أن تحيطها بنقيق الضفادع المضادة وتجمع عليها كلّ ذباب الأرض ليسلقوها معك بألسنتهم الحادّة، اصنع يا ابن سلول من جديد ما كنت صانعه بالأمس فأنت القادر على اللعب بالمصطلحات والمشاعر، هذه صنعتك الإعلامية المجيدة، زيّن كذبك وأعده المرّة تلو المرّة ليصبح على أنه حقيقة، لا تخجل من كذبك فإن الكذب وسيلة مشروعة، اصنع من العبيد أسيادا ومن الفئران أسودا، شيطن هؤلاء الذين يقاومون وقد غرّهم دينهم واعتبروا ان لهم حقا في وطنهم ومقدساتهم، اجعل منهم شكل الكلب الذي سمّنه صاحبه فتطاول عليه واراد أن يأكله، اليس هم كذلك ينكرون الجميل! ولا يقبلون على تقبيل يد من امتدّت إليهم! ويسعون في الأرض فسادا وتشويشا لحياة بني إسرائيل؟

اجعل شعارك يا ابن سلول الجديد: ليخرجن الاعزّ منها الاذلّ. وإياك أن تسمّن كلبك فيأكلك.

وتقول الرواية التاريخية: أنه سرعان ما باء ابن سلول بفشله الذريع فتخزبل وخاب وخسر المعركة، كانت قوّة نور الحق حينها أقوى من كلّ ضجيجهم واعلامهم المفتري الكاذب.

وتقول أيضا أن عودة ابن سلول الجديدة بكل حلله القشيبة لم تعد خافية على أحد ولن يكون لها مصيرا الا ذاك المصير الذي واجهته أوّل مرة بإذن من الله ثم بيقظة أهل الحق وانتصار المقاومة.

 

 

أكمل القراءة

آخر المقالات

مقالاتمنذ 4 أيام

احراق مسجد البر والاحسان في مدينة البيرة، داعشية صهيونية متوحشة؟!

  كتب وليد الهودلي لم يكن حدثا عابرا ولا يجوز ابدا ان يكون عابرا، أن تتسلّل مجموعة من المستوطنين الى...

مقالاتمنذ أسبوع واحد

ما الذي يشجع الاحتلال على ضرب سوريا والمصالح الإيرانية؟

كتب: علاء الريماوي سؤال متكرر مع كل ضربة وتجاوز إسرائيلي تجاه إيران ومصالحها، يطرح في الاعلام، فتكون الإجابة متناقضة بين...

مقالاتمنذ أسبوعين

ابن سلول بنسخته الجديدة؟!

  وليد الهودلي يُحكى أنّ هناك حراكا اجتماعيا معاكسا لحركة تغيير مجيدة لامة العرب، كان يقوده شخص يدعى ابن سلول،...

مقالاتمنذ 3 أسابيع

أسيراتنا يتقنّ صناعة الذات الثورية ؟!

    وليد الهودلي بيان فرعون تتحرّر من حبسة أربعين شهرا.. نموذجا وشاهدا.. جرائم مركّبة يقترفها الاحتلال عند اعتقاله للفتاة...

مقالاتمنذ 4 أسابيع

فتح وحماس هيدروجين وأوكسجين القضية

كتب: وليد الهودلي حتى أن أبحاثا ودراسات صهيونية (أعداء الطرفين) خلصت بأن الفصيلان هما الأقرب ايدولوجيا وهما الأقرب لتشكيل وحدة...

مقالاتمنذ شهر واحد

المطفّفين والمتقاعدين؟!

  وليد الهودلي وقد وصلنا من أخبار تلك البلاد في ذاك الزمان، زمان عجب العجاب أنّ الناس قد ابتدعوا نظاما...

مقالاتمنذ شهر واحد

عاصم الفارس الذي نزّل تطبيق: لا يصلين أحد العصر الا في بني قريظة؟!

وليد الهودلي هناك أمور لا تحتمل التأجيل ثانية واحدة، فعندما انكفأ جيش الأحزاب الذي هاجم المدينة بقضّ الجاهلية وقضيضها لاستئصال...

مقالاتمنذ شهر واحد

الاحتلال والقفص؟!

    وليد الهودلي لمّحت في مقال سابق عن سياسة القفص الاحتلالية، وحيث أتانا بعد قفص أوسلو سياسة الضم أو...

مقالاتمنذ شهر واحد

في مواجهة الضمّ وسياسة القفص؟!

  وليد الهودلي أبدأ بهذه القصة التي حصلت معي قبل يومين أرويها لكم كما حصلت بالكمال والتمام دونما أي فضاء...

مقالاتمنذ شهرين

رسالة من أم الأسير نضال زلوم الى مصر العروبة والاحرار.

وليد الهودلي أنا أم الأسير نضال زلوم حيث أطلق سراحه برعاية مصرية في صفقة وفاء الاحرار، بعد أن حفيت أقدامي...

الأكثر تفاعلا