الاعتقالات في أيلول/ سبتمبر 2021

-

فريق المركز
آخر تحديث: منذ أسبوعين
تحميل المادة بصيغة PDF

رصد ومتابعة

الاعتقالات في أيلول/ سبتمبر

303  حالة اعتقال

فريق الإعداد:

رصد ومتابعة: سندس قرعان، ورولا حسنين

إشراف ومراجعة: ساري عرابي

 

 أشارت دراسة إحصائية أعدها مركز القدس للدراسات، إلى أن حالات الاعتقال التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف المحافظات الفلسطينية في شهر أيلول/ سبتمبر لعام 2021 بلغت 303 حالة اعتقال، تتصدرها محافظة القدس.

وفي صفوف النساء، طالت الاعتقالات 7 سيدات وفق المُعلن عنها، 6 مقدسيات، وسيدة من بيت لحم.

وطالت الاعتقالات الأطفال، فقد اعتقل الاحتلال 23 طفلاً في أيلول/ سبتمبر وفق الأعمار المُعلن عنها لحالات الاعتقالات، وذلك على النحو التالي: 9 أطفال من الخليل، و4 أطفال من بيت لحم، و4 من القدس، و2 من نابلس و2 من رام الله، وطفل من طولكرم وآخر من قلقيلية.

وجاء توزيع الاعتقالات وفق محافظات الضفة على النحو الآتي: 104 حالة اعتقال في القدس، وهي المحافظة الأعلى من حيث الاعتقالات في شهر أيلول/ سبتمبر، ثم الخليل بعدد اعتقالات 43، تليها محافظة جنين بعدد اعتقالات وصل 39، ثم رام الله حيث بلغت نسبة الاعتقالات فيها 35 حالة اعتقال، ثم بيت لحم بحالات اعتقالات وصلت 28، ثم نابلس بـ 17 حالة، ثم محافظة قلقيلية بعدد اعتقالات بلغت 9 حالة، ثم محافظة سلفيت بـ 8 حالات اعتقال، يليها أريحا بـ 3 حالات اعتقال، ثم طولكرم بـ 3 حالات اعتقال، وطوباس بحالة اعتقال واحدة.

فيما أعلن الاحتلال عن 9 حالات اعتقال في الداخل الفلسطيني المحتل، و4 حالات اعتقال من قطاع غزة بزعم تسللهم الى أراضي الداخل المحتل.

وشهد شهر أيلول حادثة انتزاع 6 أسرى حريتهم عبر نفق من سجن جلبوع، الأمر الذي تبعه تنكيلات بصفوف الأسرى من قبل إدارة السجون. فيما يواصل 6 أسرى إضرابهم عن الطعام رفضًا لاعتقالهم الإداري.

فيما استشهد الأسير المحرر حسين مسالمة والذي أفرج عنه قبل نحو شهر بعد تردي وضعه الصحي، وكان قد حكم الاحتلال على مسالمة بالسجن 20 عامًا، أمضاها بالكامل، سوى شهرين منها.