فلسطين في أسبوع / 14-21/11/2021

-

رولا حسنين
آخر تحديث: منذ أسبوع
تحميل المادة بصيغة PDF

تقارير

فلسطين في أسبوع

14-21/11/2021

 

إعداد: رولا حسنين

مراجعة: ساري عرابي

 

تعريف:

مركز القدس يقدّم تقريرًا أسبوعيًّا، مطلع كلّ أسبوع، يستعرض أبرز الأحداث الفلسطينية على طول أسبوع كامل.

 

  • استشهاد أربعة مواطنين بينهم أسير

تفاعل الشارع الفلسطيني خلال الأسبوع المنصرم مع استشهاد أربعة مواطنين، وهم الأسير صدام بني عودة من بلدة طمون جنوب طوباس، والذي استشهد برصاص الاحتلال خلال اشتباك مسلح، وكذلك الطفل عمر أبو عصب (16 عامًا) والذي استشهد برصاص الاحتلال في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، إثر تنفيذ عملية طعن، بينما استشهد الأسير سامي عابد العمور (39 عامًا) داخل سجون الاحتلال إثر اهمال طبي متعمد وفق ما وصفته هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أما الشهيد الرابع فهو الأسير المحرر الشيخ فادي أبو شخيدم والذي استشهد برصاص الاحتلال خلال تنفيذه عملية إطلاق نار قرب باب السلسلة في القدس، وهو أستاذ التربية الإسلامية في مدرسة الرشايدية الشرعية.

 

  • إقالة ضباط الأجهزة الأمنية في جنين

أقالت قيادة السلطة الفلسطينية جميع ضباط الأجهزة الأمنية في محافظة جنين، وذلك فيما يظهر، بسبب تشييع مسلحين من حركة حماس للوزير السابق، والقيادي في حركة حماس وصفي قبها، فقد عدت السلطة ذلك مؤشرًا خطيرًا، كما في تصريح لنائب محافظ جنين.

 

  • اجتماع الرئيس عباس برئيس الشاباك الجديد رونين بار

كشف الإعلام الصهيوني عن اجتماع عقد مؤخرًا بين الرئيس محمود عباس ورئيس جهاز الأمن الداخلي الصهيوني، "الشاباك" الجديد رونين بار، في مقر المقاطعة في رام الله.

ووفقاً للقناة 12 العبرية، فإن "الاجتماع كان "اجتماع تعارف"، ناقش فيه عباس وبار عددًا من القضايا بما في ذلك الوضع الاقتصادي الصعب للسلطة الفلسطينية، والتنسيق الأمني ما بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل". وجاء ذلك بعد زيارة قام بها رونين أيضًا للقاهرة التقى فيها برئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل.

 

  • حصول الصحفية الفلسطينية مجدولين حسونة على جائزة عالمية

حصلت الصحفية الفلسطينية مجدولين حسونة من مدينة نابلس، على جائزة حرية الصحافة لعام 2021 عن فئة الصحفي الحر من شبكة مراسلون بلا حدود، علمًا أن حسونة تواجه منع السفر بقرار من الاحتلال، وهي مراسلة قناة TRT التركية.