فلسطين في أسبوع - 7-13/11/2021

-

رولا حسنين
آخر تحديث: منذ أسبوعين
تحميل المادة بصيغة PDF

تقارير

فلسطين في أسبوع

7-13/11/2021

إعداد: رولا حسنين

مراجعة: ساري عرابي

 

تعريف:

مركز القدس يقدّم تقريرًا أسبوعيًّا، مطلع كلّ أسبوع، يستعرض أبرز الأحداث الفلسطينية على طول أسبوع كامل.

 

  • وفاة وزير الأسرى في الحكومة العاشرة وصفي قبها

تفاعل الشارع الفلسطيني مع وفاة وزير الأسرى في الحكومة العاشرة المهندس وصفي قبها (62 عامًا)، إثر مضاعفات إصابته بفايروس كورونا قبل ثلاثة شهور.

ويعتبر قبها شخصية شعبية، لمشاركاته في الفعاليات الوطنية، ولاسيما تلك المتعلقة بالأسرى وقضاياهم، وهو أسير محرر أمضى ما يقارب 14 عامًا في سجون الاحتلال، على فترات متتالية. وهو من برطعة في جنين.

  • انتصار الأسير المضرب عن الطعام مقداد القواسمي

شهد هذا الأسبوع إعلان الأسير مقداد القواسمي إنتهاء إضرابه عن الطعام والذي استمر (113) يومًا متتاليًا رفضًا لاعتقاله الإداري، بعد قرار الاحتلال الإفراج عنه في شباط/ فبراير العام المقبل.

وشكل انتصار القواسمي بارقة أمل لدى عوائل خمسة أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام وهم: كايد الفسفوس مضرب منذ (122) يومًا، وعلاء الأعرج مضرب منذ (98) يومًا، وهشام أبو هواش مضرب منذ (89) يومًا، وعيّاد الهريمي مضرب منذ (52) يومًا، ولؤي الأشقر مضرب منذ (34) يومًا. وذلك حتى تاريخ هذا التقرير.

فيما أكد شقيق الفسفوس أن الأطباء في مشفى "برزلاي"، حيث يوجد الأسير كايد الفسفوس قد أكدوا له أنه بحالة صحية صعبة ويواجه احتمالية الموت المفاجئ في أي لحظة.

وما تزال قضية الأسرى المضربين عن الطعام تلقى صمتًا رسميًّا من قيادة السلطة الفلسطينية، وفعاليات شعبية تضامنية محدودة.

  • قرارات هدم المنازل في الطور بالقدس المحتلة

تناول الإعلام المحلي هذا الأسبوع قضية إخطارات هدم المنازل في بلدة الطور بالقدس المحتلة، فقد أخطر الاحتلال عمارة سكنية تأوي عشرة عوائل تضم 70 فردًا، بهدم العمارة السكنية التي يسكنونها رغم تقدم العائلات جميعها بأوراق رسمية للجهات المختصة للحصول على التراخيص اللازمة.
و يقضي القرار بإجبارهم على هدم العمارة كلها ذاتيًّا، والا سيضطرون لدفع غرامة مالية تزيد عن 2 مليون شيقل في حال قام الاحتلال بهدمها، أي ما يسمونه "تكاليف الهدم".