مركز القدس: 516 حالة اعتقال في حزيران/ يونيو

-

فريق المركز
آخر تحديث: منذ 4 أسابيع
تحميل المادة بصيغة PDF

رصد ومتابعة

الاعتقالات في حزيران/ يونيو 2021

 

فريق الإعداد:

رصد ومتابعة: رولا حسنين، وسندس قرعان

إشراف ومراجعة: ساري عرابي

 

أشارت دراسة إحصائية أعدها مركز القدس للدراسات، إلى أن حالات الاعتقال التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف محافظات الوطن في شهر حزيران لعام 2021 بلغت 516 حالة، تتصدّرها القدس.

وطالت الاعتقالات الصحفية في الجزيرة جيفارا البديري في القدس، وكذلك منى الكرد الصحفية التي أوصلت رسالة الشيخ جراح للعالم، وكذلك المرابطة هنادي الحلواني وبديعة بريجية، وقد أُرج عنهن عنهنّ في وقت لاحق.

كما وطال الاعتقال الشيخ جمال الطويل أحد مرشحي قائمة القدس موعدنا لانتخابات المجلس التشريعي الملغاة، وهو أيضًا والد الأسيرة الصحفية بشرى الطويل، وخاض إضرابًا عن الطعام لنحو شهر، أسفر عن إجبار المحكمة العسكرية الصهيونية بإصدار قرار جوهري بالإفراج عن ابنته في أيلول/ سبتمبر القادم.

وطالت الاعتقالات نحو 15 سيدة وفق المُعلن عنها، منهن 10 مقدسيات، وسيدة من الداخل الفلسطيني، وأخرى من رام الله والخليل وجنين وبيت لحم. أفرجت سلطات الاحتلال عن بعض السيدات وما زالت تعتقل وتحاكم آخريات.

وقد نفذ الاحتلال حملات اعتقال في صفوف الأطفال، فاعتقل 25 طفلاً، 12 من القدس، و7 أطفال من بيت لحم، و3 من الخليل، وطفلين من رام الله، وطفل من نابلس.

وجاء توزيع الاعتقالات وفق محافظات الضفة على النحو الآتي: 177 حالة اعتقال في القدس، وهي المحافظة الأعلى من حيث الاعتقالات في شهر حزيران، ثم رام الله بعدد اعتقالات 56، تليها محافظة الخليل بعد اعتقالات وصلت 50، ثم نابلس حيث بلغت نسبة الاعتقالات فيها 43 حالة اعتقال، ثم بيت لحم بـ33 حالة، ثم محافظة جنين بعدد اعتقالات بلغت 32 حالة، ثم محافظة سلفيت بـ 20 حالة، يليها طولكرم بـ12حالة، ثم قلقيلية بتسع حالات، يليها طوباس حيث اعتقل الاحتلال ستة مواطنين منها، ثم أريحا بحالتيّ اعتقال. فيما أعلن الاحتلال عن 35 حالة اعتقال في الداخل الفلسطيني، وشاب من غزة بزعم تسلله الى أراضي الداخل.