استطلاع اسرائيلي: نتنياهو الشخصية الأقوى على الساحة السياسية، ومركز القدس: المجتمع الاسرائيلي ذاهب نحو اليمين المتطرف

فريق المركز
09-06-2018



يشير استطلاع للرأي نشره موقع "وللا" العبري، اليوم الأحد، بأن رئيس حكومة الإحتلال بينامين نتنياهو هو الشخصية أقوى على الساحة السياسية، مع انخفاض في شعبية رئيس حزب "يوجد مستقبل" يائير لبيد وأن الفجوة بين الحزبين آخذه في التزايد.

وقال معدو الإستطلاع بأن الأحداث الأمنية ولاسيما مسيرات العودة، والتهديد الإيراني قد أثرت على النتائج، واشارت نتائج الإستطلاع أنه في حال أجريت الانتخابات اليوم، فإن الليكود سيفوز بانتصار ساحق وسوف يحصل على 34 مقعداً مقارنة من نتائج استطلاع أجري في الشهر الماضي التي منحت الليكود 29 مقعدا.
كما أن فرقاً كبيراً بينه وبين حزب "يوجد مستقبل" الذي يأتي في المرتبة الثانية بعدد 16 مقعدًا فقط في الكنيست، أما بالنسبة "للمعسكرالصهيوني" برئاسة آفي غاباي فسوف يتهاوى إلى 10 مقاعد، وقال 55% من المستطلعين إن إسرائيل قد فازت بالجولة في غزة.



ويستمر "المعسكر الصهيوني" في السقوط وإذا ما جرت الانتخابات اليوم فأنه سوف سيحصل على 10 مقاعد، بالمقارنة مع حجمه الان في الكنيست 24 مقعداً، واشارت النتائج ايضاً التي شملت 519 عينة والتي تشكل عينة تمثيلية من السكان اليهود والعرب، انه في حال اجريت الانتخابات اليوم فإن قائمة مشتركة ستحصل على 12 مقعدا، وحزب البيت اليهودي 11، حزب التوراة اليهودية ثمانية مقاعد وحزب اسرائيل بيتنا وميرتس وجميع المقاعد الستة لكل منهما، كما الحزب الجديد برئاسة عضو الكنيست أورلي ليفي أبيكيسيس.

ويعزى تعزيز نتنياهو في استطلاعات الرأي أساساً إلى الأحداث الأمنية في الاسابيع الاخيرة على الجبهتين السورية الإيرانية، وفي الجنوب جولة تصعيد مع قطاع غزة، وأن يعتقد 55٪ من المستطلعين بأن انسحبت إسرائيل من الجولة الأخيرة وهي منتصرة، في حين يعتقد 19٪ أن حماس هي التي انتصرت، فيما قال 26٪ أنهم لا يعرفون.

ظهر خلال الأسابيع القليلة الماضية ، مؤشرات حول تحالف جديد بين نتنياهو وليبرمان، مما أدى إلى تكهنات في المؤسسة السياسية بأن الطرفين قد اضما معاً ، كما كان الحال في قائمة الليكود-بيتينو لعام 2013، وبالإضافة إلى ذلك، وسط دعوات من وزراء الحكومة إلى لإعادة احتلال قطاع غزة، ويظهر الاستطلاع أن أغلبية الجمهور 58٪ تعارض هذا الحل ، فيما ما نسبته 29٪ يؤيدون ذلك ، ويقول 13٪ من المستطلعين إنهم لا يعرفون شيء ، ومع ذلك فإن أغلبية من ناخبي الليكود (55٪) والبيت اليهودي (52٪) يؤيدون احتلال قطاع غزة.

ويرى مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني بأن نتائج الاستطلاع تؤكد على توجه المجتمع الإسرائيلي نحو اليمين المتطرف، الذي توغل بداخله وتفشى في المؤسستين السياسية والعسكرية، وهذا يؤشر على استمرار انتهاك الحق الفلسطيني والمضي قدماً في السياسه العنصرية الممنهجة ضده من قبل الجيش والمستوطنين على حدٍ سواء.





"ترجمة ياسر مناع"