الاعتقالات في كانون الثاني/ يناير 2022

فريق المركز
15-02-2022
تحميل المادة بصيغة PDF

رصد ومتابعة

الاعتقالات في كانون الثاني/ يناير 2022

564 حالة اعتقال  في هر كانون الثاني/ يناير 2022

فريق الإعداد:

رصد ومتابعة: رولا حسنين، وسندس قرعان

إشراف ومراجعة: ساري عرابي

 

 أشارت دراسة إحصائية أعدّها مركز القدس للدراسات، إلى أن حالات الاعتقال التي نفذها جيش الاحتلال في الضفة الغربية خلال شهر كانون الثاني/ يناير لعام 2022 ما زالت في تصاعد كبير جدًّا حيث بلغت 564 حالة اعتقال، تتصدرها محافظة القدس.

وفي صفوف النساء، طالت الاعتقالات 7 سيدات وفق المُعلن عنهنّ، 3 مقدسيات، و2 من النقب، وسيدة من نابلس وأخرى من حيفا.

وطالت الاعتقالات الأطفال، فقد اعتقل الاحتلال 20 طفلاً في كانون الثاني/ يناير وفق الأعمار المُعلن عنها لحالات الاعتقالات، وذلك على النحو التالي: 16 طفلاً أثناء مشاركتهم في التصدي لعمليات الاستيلاء على أرضهم، و 5 أطفال من رام الله، و4 أطفال من القدس، و3 أطفال من بيت لحم، و2 من قلقيلية.

وجاء توزيع الاعتقالات وفق محافظات الضفة على النحو الآتي: 146 حالة اعتقال في القدس، وهي المحافظة الأعلى من حيث الاعتقالات في كانون الثاني/ يناير 2022، ثم رام الله بعدد اعتقالات 62، تليها محافظة بيت لحم بعدد اعتقالات وصل 43، ثم محافظة جنين بـ 39 حالة اعتقال، ثم الخليل حيث بلغت عدد الاعتقالات فيها 30 حالة اعتقال، ثم نابلس بـ 26 حالة اعتقال، ثم طولكرم بـ 19 حالة، ثم محافظة قلقيلية بعدد اعتقالات بلغت 14 حالة، يليها محافظة أريحا بـ 8 حالات اعتقال، يليها محافظة سلفيت بـ 6 حالات اعتقال، وحالة اعتقال من طوباس، وحالة اعتقال من حيفا.

وشهد شهر كانون الثاني/ يناير تنفيذ الاحتلال لحملة اعتقالات واسعة ضد سكان النقب، حيث بلغت الاعتقالات 164 حالة من بينهم قاصرون وفتيات، وذلك إثر دفاع أهالي النقب عن أراضيهم من المحاولات المستمرة للاستيلاء عليها.

فيما أعلن الاحتلال اعتقال 5 شبان من غزة، بزعم تسللهم الى أراضي الداخل، على فترات متلاحقة.

كما وأعلن الأسير هشام أبو هواش وقف إضرابه عن الطعام الذي استمر 141 يومًا رفضًا لاعتقاله الإداري على أن يتم الإفراج عنه في شباط/ فبراير الجاري.

وأعلن نادي الأسير عن إصابة مئات الأسرى بفايروس كورونا في سجنيّ عوفر وإيشل، الأمر الذي أحدث توترًا لدى أهالي الأسرى، وطالبت مؤسسات الأسر المجتمع الدولي بالتدخل لحماية الأسرى.