الاعتقالات في نيسان/ إبريل 2022- 880 حالة اعتقال في شهر نيسان/ إبريل 2022

فريق المركز
06-05-2022
تحميل المادة بصيغة PDF

رصد ومتابعة

 

الاعتقالات في نيسان/ إبريل 2022

880 حالة اعتقال في شهر

نيسان/ إبريل 2022

 

فريق الإعداد:

رصد ومتابعة: رولا حسنين، وسندس قرعان

إشراف ومراجعة: ساري عرابي

 

 أشارت دراسة إحصائية أعدها "مركز القدس للدراسات"، إلى أن حالات الاعتقال التي نفذها جيش الاحتلال خلال شهر نيسان/ إبريل لعام 2022 وصلت 880 حالة اعتقال تتصدرها محافظة القدس. فيما تعدّ حالات الاعتقال خلال نيسان/ إبريل هي الأعلى منذ بداية العام الجاري، تزمنًا مع مرور شهر رمضان، وعمومًا هذا العدد من الاعتقالات أكثر من ضعف متوسط الاعتقالات في السنوات الأخيرة.

وقد طالت الاعتقالات 8  سيدات وفق المُعلن عنهنّ،  ثلاث سيدات مقدسيات، وثلاث سيدات من الناصرة، وسيدة من نابلس وأخرى من جنين.

وطالت الاعتقالات الأطفال أيضًا، وأظهرت دراسة المركز وفق حالات الاعتقال المعلن عنها أن عدد الأطفال الذين اعتقلوا 22 طفلاً، وذلك على النحو التالي: 10 أطفال من القدس، و8 من رام الله، وطفلان من الخليل، وطفل من بيت لحم وآخر من قلقيلية.

ويشير "مركز القدس للدراسات" إلى أن نحو 470 معتقلاً خلال نيسان/ إبريل، اعتقلتهم قوات الاحتلال من داخل المسجد الأقصى في الجمعة الأولى من رمضان (7 رمضان- 8 نيسان/ إبريل)، والذين أطلق عليهم اسم "معتقلو الأقصى" وهم من مختلف محافظات الضفة الغربية والداخل، وجرى تحويل بعضهم للتحقيق والإفراج عنهم بشكل متتالي، وذلك ضمن الاقتحامات التي نفذها جيش الاحتلال للمسجد الأقصى لإفراغه وتأمين اقتحامات المستوطنين.

وجاء توزيع الاعتقالات وفق المحافظات على النحو الآتي: 68 حالة اعتقال في القدس -عدا معتقلي الأقصى-، وهي المحافظة الأعلى من حيث الاعتقالات في نيسان/ إبريل 2022، يليها محافظة رام الله بعدد اعتقالات 61، تليها محافظة جنين بعدد اعتقالات وصل 60، ثم محافظة الخليل بـ 53 حالة اعتقال، ثم نابلس حيث بلغت عدد الاعتقالات فيها 51 حالة اعتقال، ثم بيت لحم بحالات اعتقالات وصلت 27، ثم محافظة طولكرم بـ 16 حالة، ثم محافظة قلقيلية بعدد اعتقالات بلغت 13 حالة، ثم محاظفة أريحا بـ 5 حالات اعتقال، يليها محافظتا سلفيت وطوباس بحالتيّ اعتقال من كل محافظة.

وشهد شهر نيسان/ إبريل اعتقال قوات الاحتلال لأكثر من 51 شابًا وفتاة من الداخل الفلسطيني (تحديدًا الناصرة وأم الفحم)، وكذلك اعتقال تاجر فلسطيني أثناء مروره على حاجز "إيرز" من قطاع.