الضفة وغزة.. ما بين المفقود والمرغوب

عماد أبو عواد
26-10-2019



عماد أبو عوّاد\ مدير مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني

ما بين أزمات الضفة وغزة، مسيرة من الألم يحيياها الشعب الفلسطيني في الوطن المنقسم، فما بين حصار غزة وما ألمّ بسكانه من ضيق الحال، وما بين أزمات الضفة المتنوعة، التي يُثقلها الاحتلال بالاقتحام، المصادرة وامتهان كرامة الفلسطيني فيها. يُمكن القول أنّ ما تحتاجه غزة، تحتاجه الضفة.

علّ من يقرأ هذه الكلمات من سكان غزة، سيقول ما المقارنة بين الضفة وغزة، فالضفة لا تُعاني ما نعانيه من حصار، والفقر والتجويع الممنهج، في المقابل ستسمع رؤية مختلفة من الضفة، فحواها، متى سنرتاح من الاحتلال الذي يمتهن كرامتنا يومياً، يعتقل حرائرنا، يقتحم غرف نومنا، يسرق أموالنا ويُصادر يومياً أرضنا.

يتنوع الألم والشعب واحد، وكلّ طرف يرى فيما يمتلكه الآخر، الحلم الذي يصبو في الوصول إليه، ولكن ما يجب فهمه من خلال ما وصلت إليه أحوالنا كفلسطينيين، أنّ السياسة المتبعة والمختلفة في التعامل مع الشعب الفلسطيني هنا في الضفة وهناك في غزة، هي السياسة الأكثر فتكاً ونجاعة، من بين تلك التي مارستها "إسرائيل" وبالتعاون مع قوى إقليمية ضد القضية الفلسطينية.

السلام الاقتصادي، ما يحلو لليمين الإسرائيلي تسميته، باتت السياسة الأكثر وضوحاً في التعامل الإسرائيلي مع الفلسطيني في الضفة، حتى أنّ الدولة العبرية باتت تتجاوز دور السلطة في هذه الجزئية، فما ارتفاع عدد الأيدي الفلسطينية العاملة في الكيان، والتي في غالبيتها تُنسق بشكل مباشر للعمل، وما الرد الاقتصادي الذي تنتهجه "إسرائيل" ضد أي عمل مقاوم، إلّا ضمن النهر الذي يصب في بحر فكرها المُتمثل بالاعتماد على الاقتصاد للقضاء على القضية الفلسطينية.

في المقابل فإنّ الاحتلال يُفعّل ضد غزة، ما نسميه سياسة القطارة، والتي حولت القطاع رويداً رويداً إلى حالة اللاموت واللاحياة، على أمل أن يقود التضييق الاقتصادي إلى أمرين، الأول الكفر بالمقاومة، فيما الآخر محاولة جرّ ثورة في القطاع ضدها، ومحاولة ربط أي تسهيلات على غزة، بتكتيف يدي المقاومة ومنعها من العمل ضد الاحتلال، والأهم منعها من زيادة قوّتها.

ما بين المعادلتين في الضفة وغزة، وافتقاد كلّ طرف لما يمتلكه الأخر، فإنّ الفلسطيني ملزم بتحقيق وحدته الداخلية، وإن تبدى للبعض أنّ المصالحة لن تكون في صالحه، أو أنّ هناك قوى لا زالت تمنع منه ذلك، فإنّ الاحتلال لن يوفر جهداً في قضم القضية الفلسطينية، سواءً كان ذلك في الضفة الغربية وهذا ما نراه يومياً، أو استمرار محاولة ذلك في غزة.

علّ الصورة وإن اختلفت، فإنّ أزمات الضفة وغزة وإن تفاوت، تبقى في إطار الأزمة المستمرة، التي تحتاج إلى حلول سريعة، تُعيد للقضية مركزيتها وتُحافظ على الشعب الفلسطيني من حالة الاستنزاف المستمر، والذي بات يُرهق الفلسطيني أينما تواجد.

الفلسطيني المُحتاج لتحسين ظروفه الاقتصادية، هو بلا شك أكثر حاجة للتخلص من الاحتلال الذي يُسبب كلّ تلك الأزمات، وإن تبدى للبعض أنّ أزمة غزة عميقة، فإنّ أزمة الضفة أكثر عُمقاً، ولربما في ظل معادلات القوّة، فإنّ غزة لا زالت تمتلك لغة القوّة والتلويح بها لتغيير ذلك الواقع المرير، فيما في الضفة فإنّ بتر يد المقاومة، ساهم بدعم تغول الاحتلال، وهلّ وحدة قريبة إن تحققت فلسطينياً، تجعل من هذه الأزمات ذات خريطة واضحة للتخلص منها.