انشقاق ساعر! المعركة الانتخابية باتت مصيرية لنتنياهو؟

عماد أبو عواد
26-12-2020






عماد أبو عوّاد

شكل انشقاق جدعون ساعر عن حزب الليكود، أملاً كبيراً لتكتل لا نريد نتنياهو، حيث مع انشقاق ساعر وبدء استطلاعات الرأي بالانتشار، الأجواء العامة تُشير إلى احتمالية الخلاص من بنيامين نتنياهو، وانتصار التكتل المعارض له، في ظل حقيقة أنّ نتنياهو ضحى بحزب يمينا وألقى به في المعارضة، بعد ثلاث جولات انتخابية، كانت يمينا دائماً ضمن ما يُعرف ب"بلوك اليمين".

الآن مع تشكيل ساعر لحزبه الجديد، وانضمام زئيف الكين المناصر الكبير لنتنياهو سابقاً لساعر، باتت رياح التغيير تقترب من بلفور، مقر إقامة نتنياهو منذ ما يزيد عن أحد عشر عاماً، ويُمكن القول أنّ هذه المرحلة والانتخابات القادمة، بالفعل ستكون المصيرية بالنسبة لنتنياهو، وللمنظومة السياسية في دولة الاحتلال.

نتنياهو الذي بات يستشعر أنّ الحراك الداخلي في الليكود، بدأ بالفعل يؤتي ثماره، باتت لديه قناعات أنّ آخرين قد يلحقوا بساعر، وبأنّ الثقة بأعضاء الليكود واخلاصهم باتت تتزحزح، ولن يكون غريباً انشقاق آخرين ولحاقهم بركب المنسحبين، خاصة إذا ما وصلوا إلى قناعة أنّهم قد يعودون للحزب بعد الخلاص من نتنياهو والعودة بالليكود ليكون بذات الثقل أو ربما أكبر.

المعركة الانتخابية القادمة ستكون الأكثر مصيرية بالنسبة لبنيامين نتنياهو، فهو معني جداً بأنّ يُشكل حكومة بعد الانتخابات، لأنّ الذهاب إلى انتخابات خامسة، والوصول إلى شهر نوفمبر المقبل دون حكومة، يعني ترأس جانتس وفق الاتفاق الائتلافي الحالي إن بقي عضواً في الكنيست للحكومة الانتقالية، وهذا ما يزيد المعركة الانتخابية مصيريةً بالنسبة لنتنياهو.

نتنياهو بات يجد نفسه أمام خصوم حقيقيين، يرفعون شعار لا نريد نتنياهو، هم ليسوا يساراً ليستطيع اتهامهم بذلك، بل هم أكثر يمينية منه، جدعون ساعر ونفتالي بنت، يُمكن اعتبارهم اليمين الأيدولوجي الحقيقي، الذي شرب من أفكار جيبوتنسكي وغيرهم من الآباء المؤسسين لليمين، وربما ذلك سيدفع الكثير من أوساط اليمين للتمسك بهم.

وحول السيناريوهات المُمكنة ما بعد الجولة القادمة، يُمكن رؤية أنّ سيناريو واحد فقط من المُمكن أن يُنقذ بنيامين نتنياهو، وهو حصوله مع أحزاب الحريديم على عدد مقاعد يقترب من 50 مقعداً، وبهذا فقط يُمكن لنتنياهو تشكيل حكومة، ولكن لن يضمن أحد أن تحمي هذه الحكومة بنيامين نتنياهو من المُحاكمة أم أن تُشرّع قوانين تضمن له ذلك.

وأمام التغييرات الحاصلة في الساحة السياسية، فإنّ بقاء خصوم نتنياهو ضمن التفرق الموجود حالياً، سيكون له انعكاس إيجابي على كتلة نتنياهو، حيث ليس من السهل أن يُجمع كلّ هؤلاء الفرقاء على شخصية واحدة، فنفتالي بنت سيرى أنّه من السهل التنازل لنتنياهو على دعم ساعر، وساعر لن يقبل بدعم ميرتس أو العرب، وربما إذا تجاوز جانتس نسبة الحسم فلن يوصي بأي طرف، والأهم أن تفرق خصوم نتنياهو، قد يدفع ببعض الأحزاب خارجاً من خلال عدم قدرتها على تجاوز نسبة الحسم.

أمام تلك الحقائق أعلاه، نحن أمم سيناريوهات متساوية الحظوظ أهمها:

  • حصول نتنياهو والحريديم على 50 مقعداً، وهذا يعني عودة يمينا وتشكيل حكومة ائتلافية، سيكون فيها نفتالي بنت إلى جانب نتنياهو نجم تلك الحكومة، وربما يحصل على عدد وزارات تفوق عدد أعضاء الكنيست التابعين له.

  • حصول أحزاب أمل جديد بزعامة جدعون ساعر+ يوجد مستقبل بزعامة يائير لبيد+ "إسرائيل بيتنا" بزعامة افيجدور ليبرمان+ أحد الأحزاب الصغيرة مثل أزرق أبيض أو حزب عوفر شيلح على عدد مقاعد يقترب من ال 50، حينها يُمكن القول أنّ هذا التيار سيقضي على نتنياهو، كونه سينال ربما أيضا دعم ميرتس حتى من الخارج، وبإمكانه اغراء الحريديم للدخول مع ساعر، كونهم لا يستطيعون العيش خارج الحكومة.

  • دخول خولدائي الساحة السياسية، وقدرته على توحيد المركز واليسار، وهذا سيعني العودة إلى مسرح يمين ووسط، وبالتالي سيسحب خولدائي جزء كبير من أصوات ساعر ويمينا، الأمر الذي سيعني العودة إلى ذات المربع الذي سبق الانتخابات الثانية والثالثة، وربما عدم القدرة على تشكيل حكومة.


ختاماً، تبدو هذه الانتخابات الأصعب التي سيواجهها نتنياهو، فمن جانب لن يضمن تحقيق 60 مقعد ويزيد، ومن جانب آخر تبدو فرصة معارضيه قوية، فهل سيدفع ذلك نتنياهو إلى التقاط فرصة الوصول إلى تسوية حول ملفاته الجنائية، خاصة أنّ المستشار القضائي للحكومة ترك الباب مفتوحاً لذلك، مقابل اعتزال نتنياهو الحياة السياسية.