انطلاقة حماس.. ثقل الحمل وقوة الظهر

عماد أبو عواد
17-12-2019



عماد أبو عواد\ مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني

مع الانطلاقة الثانية والثلاثين لحركة المقاومة الإسلامية حماس، وما مرت به من مخاض عسير مستمر، يجد المتابع نفسه أمام حملٍ آخذ في الازدياد، وظهرٍ أكثر صلابة رغم التحديات الكبيرة، والتي باتت تأخذ منحنيات ومنعطفات لربما كانت خارج إطار حسابات الحركة.

ففي ظل تحمّلها للمسؤولية الكاملة عن قطاع غزة، والمتمثلة إلى جانب المقاومة، بتحمّل أعباء الحكم، الذي يتطلب توفير مقومات الحياة للسكان في ظل حصار مطبق. هنا لا بد على الحركة اتخاذ خطوات دراماتيكية، بعيداً عن النهج السائد بربط كلّ ذلك بالمصالحة الفلسطينية، والتي من الواضح أنّها كانت استنزافاً للوقت ومزيداً من هدر الفرص التي كان بالإمكان البحث عنها، فلربما يكون ترتيب أمور غزة من خلال اتفاقيات مرتبطة بالقطاع، تُخفف من الحصار وتمنح السكان هناك، فرصةً للحياة الكريمة، ولربما هذا يكون مدخلاً للمصالحة، بعد ألا يُستخدم الحصار كأداة ابتزاز.

من جانب آخر، تجد نفسها الحركة أمام تحدٍّ حقيقي مرتبط بالتربص بالمقاومة، ففي ظل تعاظم قدراتها، وازدياد الخشية منها، ليس فقط من قبل الاحتلال، إنّما أيضاً من أطراف أخرى، ترى بالنموذج المقاوم، خطر يتهددها، في ظل حقيقة أنّ وجود الكيان كدولة قوية، بات مصلحة لأطراف إقليمية وازنة، ترى أنّ عمر حكمها واستمراره مرتبطٌ إلى حد كبير باستمرار وجود الكيان.

وهُنا باتت تُتقن الحركة فن استخدام القوة، حيث أنّ قدرتها على ضبط توجيه قوّتها زمانا ومكانا، بات يُربك حسابات الأطراف الأخرى، لكن الاستمرار بهذا النهج، لربما يحتاج إلى قدرة أكبر على الضبط، خاصةً في ظل وجود لاعبين آخرين، لربما يربكون المشهد لاعتبارات ضيقة أو دفعاً من لاعبين لا زالت لديهم الآمال قوية، بخلخلة الأمن الداخلي وجرّ القطاع إلى حرب.

الجانب الثالث المهم، والذي يبدو أنّ الحركة بحاجة إلى تداركه سريعا، هو قضية العلاقة مع دول الإقليم، حيث أنّ الرمادية في الخطاب هي الجانب المهم، من أجل القدرة على إبقاء علاقات إيجابية مع غالبية من اللاعبين، في ظل حاجة الحركة لكل علاقة، من أجل القدرة على الاستمرار في مقارعة الاحتلال.

هذه العلاقة المبنية على مواقف مرنة، ليست بالضرورة مساساً بمبادئ الحركة، لكنّها متطلبات مرحلة تقتضي مواقف تُحافظ على مسافة واحدة من الجميع، وتحفظ للحركة عُمقها العربي الأهم، في ظل شعبيتها الجارفة على مستوى الشعوب، والذي من المُمكن أن يُستغل لصالحها في ظل قناعة بعض الأنظمة، أنّ العلاقة مع حماس، لها انعكاس إيجابي على النظام نفسه.

التحديات جمّة وكبيرة والحمل ثقيل، قوة الظهر التي تتمتع به الحركة، يدفع باتجاه التفاؤل لتخطي كل العقبات والأزمات، خاصةً مع استمرار حرصها لترميم الصف الداخلي، وقدرتها على بناء جبهة موحدة مع فصائل العمل الوطني في غزة، وما ابدعته من خلال نسج بيت فلسطيني، تمثل بالغرفة المشتركة التي أثبتت حنكتها وحكمتها، مُمثلة أملاً في بناء وحدة فلسطينية على قاعدة ما يطمح إليه الفلسطينيون.