حكاية من بلدي ...صيد ثمين

جودت صيصان
05-08-2023

                                 حكاية من بلدي....صيد ثمين                                                                                         جودت صيصان

في 11/3م1969 اجتازت أثناء الليل خلية فدائية فلسطينية مكونة من 8 أفرد باتجاه نهر الأردن وسارت في الوادي الأحمر باتجاه بلدة عقربا قضاء نابلس ، للقيام فدائية انتقاماً الفريق أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق عبد المنعم رياض الذي اغتالته القوات الإسرائيلية قبلها بيومين. ولما أشرقت الشمس خشيت المجموعة من انكشاف أمرها فانقسمت المجموعة الى قسمين، لجأ القسم الأول إلى احدى الكهوف القريبة، بينما تخفى القسم الثاني من المجموعة بين الصخور وعلى مقربة من الكهف.
وفي حوالي الساعة العاشرة صباحاً اكتشفت دورية لجيش الاحتلال آثار تسلل المجموعة الفدائية عبر السياج، فقامت باستدعاء المزيد من الجنود وقادة الجيش المدعومين بالطائرات الحربية وبدأوا حملة تمشيط واسعة في المنطقة اوصلتهم إلى الكهف الذي كان يختبئ فيه قسم من المجموعة الفدائية ولدى محاولتهم الدخول اليه انقض عليهم الفدائيون من داخل الكهف وخارجه مما أدى لمقتل وجرح العشرات من جنود الاحتلال وكبار ضباطه من بينهم الميجر يوسي كابلان، اللواء حنان شمشون والرقيب بوعز شمشون.
اما المجموعة الفدائية فاستشهد ستة منهم فيما جرح أخران، اعتقل جيش الاحتلال أحدهم فيما تمكن الآخر من الانسحاب رغم جراحه وينجح في عبور نهر الردن والعودة إلى قاعدته سالما. فرحم الله الشهداء وكل من سار على دربهم من أجل تحرير فلسطين كل فلسطين.