حوارة.. القصة الكاملة

نجيب مفارجة
22-08-2023

                      حوارة.. القصة الكاملة
                                                                                                                   

تصدرت بلدة حوارة جنوبي مدينة نابلس إحدى أكبر محافظات شمال الضفة الغربية المحتلة، خلال الفترة الأخيرة واجهة الأحداث، من حيث هجمات واعتداءات المستوطنين المتطرفين عليها، وكذلك من حيث ردّ المقاومة بالعديد من العمليات داخل هذه البلدة.
في المقابل، تحولت بلدة حوارة التي يقطنها نحو 7 آلاف نسمة، خلال العقدين الأخيرين، إلى مركز تجاري وخدماتي لسكان جنوب نابلس الذين يزيد عددهم على 130 ألف نسمة، وذلك بعد أن نصب الاحتلال حاجزاً عسكرياً على مدخل مدينة نابلس، الذي بات يعرف بـ"حاجز حوارة"، وحال الحاجز دون قدرة الأهالي على الوصول إلى المدينة لقضاء حاجياتهم، فانتعشت الحركة التجارية والخدماتية في حوارة التي باتت نقطة جذب كبيرة، ما دفع بالعديد من الشركات والمصانع والبنوك لافتتاح فروع لها فيها.
اعتداءات المستوطنين
في ليلة 26 شباط\فبراير 2023، تعرضت البلدة لهجوم من قبل مستوطنين إسرائيليين بعد مقتل مستوطنيْن في بلدة مجاورة، وقد جاء هذا بعد عدة ايام من توغل الجيش الإسرائيلي في نابلس ومقتل أحد عشر فلسطينيًا، وقد هاجم مئات المستوطنين الإسرائيليين حوارة وأضرموا النار فيها. ولم يتوقف الهجوم الصهيوني عند حدود حوارة، بل تعرض العديد من قرى جنوب شرق نابلس لذات الاعتداء، ومنها بورين وقريوت وزعترة وبيت فوريك وعصيرة القبلية، وتم اغتيال الشيخ سامح أقطش (37 عامًا) من زعترة، وإصابة حوالي 100 مواطن، وحرق 35 منزلاً بشكل كامل، وأكثر من 40 منزلاً حرق جزئي، وحرقت 100 سيارة، وغيرها من المحال التجارية والورش المهنية، فضلاً عن إغلاق وتطويق البلدات والقرى للحؤول دون وصول سيارات الإطفاء والإسعاف.

تحدّي وتطرّف 

أعلن رئيس مجلس مستوطنات "السامرة" في الضفة الغربية، يوسي داغان، صباح الأحد 26 \3\ 2023
 عن قرار نقل مكتبه الرسمي، وعدد من رؤساء لجان المستوطنات في منطقة نابلس إلى بلدة حوارة الفلسطينية.
واعتبر مراقبون هذا القرار تصعيداً إضافياً من قبل المستوطنين تجاه الفلسطينيين، فيما رآه آخرون أنه خطوة تحد لحكومة نتنياهو، فيما أعلن داغان الذي كان عضواً بارزاً في حزب الليكود عن خطوته بزعم الاحتجاج على ما سماه سياسة التهاون التي تبديها دولة الاحتلال في مواجهة العمليات في حوارة، خاصة بعد وقوع ثلاث عمليات بالبلدة في آخر شهرين.


الاحتلال والاستيطان
يعتبر الاستيطان أكثر العوامل الطاردة والقاهرة لأهالي حوارة، فقد نهشت مستوطنة "يتسهار" 1500 دونم من شمال البلدة وآلاف الدونمات من القرى المجاورة، بالإضافة إلى مستوطنة "جفعات رونين" الاستيطانية التي تفرعت منذ سنوات عن المستوطنة الأم "هار براخا".
وصادر الاحتلال 1100 دونم من أراضي البلدة لمصلحة الشارع الاستيطاني الالتفافي الجديد، الذي بدأ بشقه بداية عام 2021 ليكون بديلا عن شارع حوارة الرئيسي، الذي حوَّله الاحتلال لثكنة عسكرية عبر إقامته 15 برجا عسكريا للمراقبة، وحواجز متحركة وثابتة بين طرفي شارع حوارة.


معسكر حوارة
بني قبل عام 1967 في العهد الأردني.  بعد حرب 1967 سيطرت سلطات الاحتلال عليه واتخذت منه قاعدة عسكرية لها في المنطقة. يقع في أراضٍ سهلية تتبع بلدتي حوارة وعورتا، جنوب شرق مدينة نابلس. يوجد به مقر ما تسمى الإدارة المدنية، ومقرات للجيش والشرطة والمخابرات الإسرائيلية والارتباط العسكري، ومركز للاعتقال، ومهبط للطائرات العمودية، وتجمع للدبابات والآليات العسكرية، وساحات رماية للتدريب.
إلى جانب المستوطنتين، استولى الاحتلال على المعسكر الأردني القديم الذي أقيم قبل عام 1967 على أراضي عورتا وحوارة، فحوَّله مقرا لجيشه، ومركزا للتوقيف والتحقيق مع الأسرى الفلسطينيين، مع مقرات للشرطة والمخابرات الإسرائيلية والارتباط العسكري، وأضاف مهبطا للطائرات العمودية، ثم تحوَّل جزء من المعسكر لإدارة مدنية من أجل "إدارة شؤون الفلسطينيين".
وقرب المعسكر أقام الاحتلال حاجز حوارة العسكري عام 2000 ليشكل مع حاجز زعترة جنوبا على بعد 5 كيلومترات فكي كماشة لشارع حوارة بأكمله.


عملية حوارة الشهيرة..
تأزمت أوضاع البلدة يوم 26 فبراير/شباط 2023 أكثر من ذي قبل، لا سيما بعد تنفيذ مقاومين فلسطينيين عملية فدائية وقتل مستوطنين اثنين في وسط الشارع الرئيسي لبلدة "شارع حوارة" الواصل بين شمال الضفة الغربية وجنوبها.
وعقب العملية، احتشد أكثر من مستوطن إسرائيلي قدموا من المستوطنات المحيطة بالبلدة والجاثمة على أراضيها، وخاصة من مستوطنتي "يتسهار" و"هار براخا"، ومع دخول ساعات المساء هاجموا البلدة وأحرقوا ممتلكاتها ومنازل مواطنيها ومركباتهم، في مشهد مكرر ذكّر الفلسطينيين بمآسي أيام النكبة عام 1948 وما ارتكبته العصابات الصهيونية آنذاك من مجازر بحقهم.
وخرجت دعوات لمحو بلدة حوارة أطلقها غلاة المستوطنين المتطرفين، مثل وزير مالية إسرائيل بتسلئيل سموتريتش، وهو ما طالب به أيضا دافيدي بن تسيون نائب رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة الغربية، وأيده في ذلك وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

حوارة.. عودة لصدارة أرقام "المقاومة"
عادت "حوارة" لصدارة المشهد المقاوم بعد تنفيذ أحد المقاومين عملية إطلاق نار ظهر السبت 19\8\2023، أدت لمقتل مستوطنين.
وخلال النصف الأول من العام الجاري، رصد مركز المعلومات الفلسطيني "معطي" 255 عملاً مقاوماً في بلدة حوارة.
وشملت أعمال المقاومة في حوارة 28 عملية إطلاق نار، و3 عمليات دهس، وعملية طعن واحدة، و7 عمليات حرق منشآت وآليات وأماكن عسكرية، و17 تحطيم مركبات ومعدات عسكرية إسرائيلية، وإلقاء زجاجات حارقة ومفرقعات نارية 9 مرات.
كذلك شهدت البلدة 44 نقطة مواجهة مع قوات الاحتلال، و19 تصدي لاعتداء المستوطنين، و36 إلقاء حجارة، بالإضافة ل5 مظاهرات منددة بحصار البلدة والتضييق عليها، وتتعرض بلدة حوارة - باستمرار - لهجمات من المستوطنين تستهدف منازل المواطنين وممتلكاتهم، إلى جانب اعتداءات الاحتلال وعمليات اعدام مباشرة لعدد من الشبان.


المستوطنون.. بين الأمن و المال
وفقا لصحف عبرية، فإن "المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تخشى من الظاهرة التي تتعامل معها منذ سنوات والتي تتعلق بدخول الإسرائيليين لمناطق (أ) الخاضعة لمسؤولية السلطة الفلسطينية، ويصلون إلى القرى والبلدات الفلسطينية بطريقة غير منظمة وغير منسقة".
وتشير الصحف إلى أن "المستوطنين يدخلون القرى والبلدات الفلسطينية في الكثير من الأحيان لأسباب تجارية، بسبب الأسعار المناسبة والرخيصة والمغرية، ولا يقتصر ذلك على ورش إصلاح المركبات، ولكن أيضًا في مختلف أنحاء المواد سواء غذائية أو طبية وغيرها".
وأشارت إلى أن دخولهم لا يقتصر فقط على القرى والبلدات القريبة من المستوطنات، بل بعضهم يتوجه لقلب المدن، كما جرى في أكتوبر/ تشرين أول من العام الماضي بعد دخول 4 مستوطنات إلى قلب نابلس وتم إخراجهن من هناك بمساعدة السلطة الفلسطينية.
وذكرت أنه "لا يوجد قانون يمنع دخول الإسرائيليين إلى مناطق (أ) التي تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية، مشيرةً إلى الصعوبات التي تنبع من إمكانية تتبع دخول كل إسرائيلي لتلك المناطق".
وقال مسؤول أمني إسرائيلي كبير: "هناك شعور خادع بالأمن يدفع الإسرائيليين للدخول إلى هناك .. نحن نحاول التقليل من ذلك ولكن الجمهور لا يفهم الخطر تماما، هذا خطر حقيقي على الحياة، وهذه التضحية لا تستحق أي مبلغ من المال".
وفي تقرير آخر نشره الاعلام العبري فإن "الحل يكمن في إنجاز الطريق الجديد لحوارة الذي سيمر عبره المستوطنين والذي وصلت تكلفته إلى 300 مليون شيكل، ويتوقع الانتهاء منه في ديسمبر/ كانون أول المقبل".
من جهتها، ذكرت صحيفة /هآرتس/ العبرية، أن جيش الاحتلال دعا رسميا، المستوطنين إلى تجنب الوصول للمناطق الفلسطينية في الضفة الغربية من أجل التسوق أو غيرها بهدف توفير المال.


حوارة.. معلومات عامة
الموقع والجغرافيا والتسمية
بلدة حوارة هي واحدة من 56 قرية وبلدة تتبع مدينة نابلس، ويعني اسمها باللغة السريانية "البياض" أو "الأرض البيضاء"، وسُميَّت بذلك لبياض تربتها المعروفة باللهجة الفلسطينية بـ"الحُوَّر".
تقع حوارة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، وتبعد عن مركز المدينة 9 كيلومترات، ويقسمها "شارع حوارة" (طريق "نابلس – القدس" كما عرف قديما) بين شرق وغرب.
تتبع البلدة إداريا لمحافظة نابلس، وحسب اتفاق أوسلو عام 1993 صنفت أراضي حوارة بين مناطق "ب" الخاضعة إداريا وأمنيا للسلطة الفلسطينية، والمنطقة "ج" الخاضعة للسيطرة العسكرية الإسرائيلية.
وأُسس أول مجلس قروي في البلدة عام 1965، وتحولت لاحقا -بعد زيادة سكانها- إلى مجلس بلدي عام 1998، يتكون من "11" عضوا بمن فيهم الرئيس، وينتخبون عبر ما تُقره لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية.
وترتفع حوارة 520 مترا عن سطح البحر، وتتأثر بطقس حار جاف صيفا ومعتدل ماطر شتاء، وتتوزع تضاريسها بين الجبل والسهل، ويعلوها شمالا جبل سلمان (الذي ينسب للصحابي سلمان الفارسي) وجنوبا جبال رأس زيد والصبَّات وتلة النَجَمي شرقا، وفيها وادٍ وحيد يعرف بواد "عينابوس".
يحد حوارة من الشرق قريتي اودلا وبيتا ومن الغرب بلدة عينابوس وأراضي بلدة جماعين ومن الجهة الشمالية الغربية أراضي عصيرة القبلية وبورين ومن الجهة الشرقية الشمالية بلدة عورتا.

المساحة
تقدر المساحة التي تشغلها البنايات في البلدة بحوالي ألف دونم (الدونم= ألف متر مربع) بينما تقدر مساحتها الإجمالية بنحو 7980 آلاف دونم، ويزرع سهلها بالحنطة والحبوب، ويعد ثاني أكبر سهل بعد "مرج بن عامر" شمال الضفة الغربية.
تتوزع أراضي القرية الـ 7980 على النحو التالي : 7,871 دونم مملوكة للفلسطينيين، و 111 دونم أراضي مشاع يزرع فيها الحبوب والأشجار المثمرة وخاصة الزيتون، وفيما يلي تفصيل لاستخدامات الأراضي المملوكة من قِبل الفلسطينيين: 607 دونم مزروعة بالبساتين المروية، 536 دونم مزروعة بالزيتون، 4,858 دونم مزروعة بالحبوب، 129 دونم مساحة عمرانية، 5,465 دونم صالحة للزراعة، و2,388 دونم بور.
السكان والعائلات
بلغ عدد سكان حوارة عام 2017 وفق الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني 6659 نسمة، وارتفع عام 2022 إلى حوالي 7 آلاف نسمة، إضافة إلى 9 آلاف يعيشون خارج الوطن، معظمهم في الأردن وأميركا.
وكان قد بلغ عدد سكانها عام 1922م حوالي 921 نسمة وفي عام 1945م حوالي 1300 نسمة وبعد الاحتلال الصهيوني عام 1967م حوالي 1900 نسمة ارتفع إلى 3400 عام 1987.
واشتهر سكان البلدة بهجرتهم إلى أميركا التماسا للرزق، وقد عاد بعضهم ومعهم زوجاتهم الأميركيات وأولادهم، وعام 1944 أسلمت 20 سيدة منهن، وعام 1966 كان في البلدة 13 مسيحيا، لكن إحصاءات عام 2022 لا تظهر وجود مسيحيين.
يعيش في حوارة ثلاث عائلات رئيسية وهي: 
عودة: وأصلهم من غزة، قدم إلى حوارة طلباً للرزق، وتنتشر هذه العائلة في عدة أماكن في فلسطين مثل ميثلون, وخربة كفر ثلث، جلجولية وغيرها.
خموس: ويرجع أصلهم إلى بلدة مخماس الواقعة شمال القدس، ومخماس أو مخماس اسم معناه (مختف)وهي مدينة رومانية قديمة.
ضميدي: وتعود بأصلها إلى غور دامية ويذكر أن أصلهم من سوريا كما يقول البعض انهم كانوا من اللذين يضمدون الجروح مع صلاح الدين الأيوبي.

التاريخ
أصل بلدة حوارة -وفق ما يتداوله أهلها- يمتد لأكثر من 700 عام، وموطنها "خربة قوزة" القريبة، ويعد "بئر قوزة" مصدرا أساسيا لمياه البلدة.
خضعت البلدة كغيرها من المناطق الفلسطينية لحقب زمنية مختلفة قديما وحديثا، فقد خضعت للحكم العثماني حتى مطلع عشرينيات القرن الماضي، ومن ثم الانتداب البريطاني حتى عام 1948.
وأعقب ذلك فترة الحكم الأردني الممتد حتى عام 1967، وهو تاريخ احتلال إسرائيل للضفة الغربية وخضعت حوارة بعدها للسيطرة الإسرائيلية، إلى أن آلت لحكم السلطة الفلسطينية عقب اتفاق أوسلو في سبتمبر/أيلول 1993.
وشاركت حوارة في النضال الفلسطيني ضد الغزاة خلال مختلف المراحل التاريخية، وفي العصر الحديث يذكر لأبنائها مشاركتهم في ثورة عام 1936 ضد الإنجليز، واستشهاد 3 منهم وهم محمود الحمور وماجد سعادة والسنوسي الحواري.
وبعد الاحتلال الإسرائيلي للبلدة عام 1967 وحتى مطلع عام 2023، سُجلت أكثر من 800 حالة اعتقال بين أبنائها الذين تراوحت أحكامهم بين 18 يوما و16 عاما، بالإضافة إلى 25 شهيدا، بينهم 5 خلال انتفاضة الأقصى الثانية.
وشكَّل موقع حوارة على الشارع الرئيسي الذي يسلكه المستوطنون صيدا ثمينا لمقاوميها، وخاصة في الانتفاضة الأولى حين شنوا فرادى وجماعات هجمات ضد المستوطنين.
وفيها مقاومون شكلوا خلايا لمقاومة الاحتلال منهم نجم عوده، الذي ارتقى شهيدا مع 15 مقاوما آخرين في "ملحمة عين البيضاء" بالأغوار الفلسطينية الشمالية عام 1970، ولا يزال الاحتلال يحتجز جثامينهم بمقابر الأرقام.


معالم
بحكم موقعها الاستراتيجي المهم وبفعل التضييق الإسرائيلي على قرى جنوب نابلس عبر الحواجز العسكرية، افتتحت في البلدة مكاتب لوزارة التربية والتعليم والداخلية وأخرى للتنمية الاجتماعية بالإضافة إلى محكمة شرعية، وكلية ابن سينا للعلوم الصحية، ومركز أمومة وقسم للطوارئ إلى جانب عيادة حكومية.
في البلدة غرفة قديمة وبها محراب يقال إنه مقام لنبي اسمه "صاهين"، ومقام آخر ينسب لصحابي اسمه "عكاشة بن الصامت".
ومن معالمها أيضا "باب بيت الخربة" التي تحوي بركة ومغارات مبنية ومحفورة بالصخر، وتعود للحقبة البيزنطية.
وهناك أيضا خربة عطارود، ويضاف لها خربة الطيرة وخربة مطر، وبها كذلك مقام الشيخ بشارة وخربة قوزة ومقام الصحابي سلمان الفارسي.
بُنيت أولى مدارس البلدة في العهد العثماني عام 1888، ومطلع عام 2023 تضم البلدة 5 مدارس، إحداها للتعليم المهني، وبها نحو ألفي طالب وطالبة، فضلا عن مراكز لرياض الأطفال.

*اعداد نجيب مفارجة: الباحث في شؤون الاستيطان