خطاب العاروري في ميزان مواجهة الضم والمصالحة

فريق المركز
16-06-2020






مركز القدس

صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في لقاء مطول على شاشة الأقصى أمس، تناول مجموعة من القضايا ذات الصلة بالمشروع الصهيوني المرتبط بضم أجزاء من الضفة الغربية، وكذلك تناول القضية الأهم والأبرز التي تشغل الساحة الفلسطينية منذ العام 2007، وهي آلية الوصول إلى مصالحة فلسطينية.

(1)

خلفية اللقاء

جاء اللقاء في ظل ما تعانيه الساحة الفلسطينية من مخاطر تتعلق بالضم، وفي ظل الحراك الفلسطيني المنفرد والمنقسم على ذاته في مواجهة الخطة الصهيونية، وكذلك لتوضيح موقف حركة حماس من المجريات، وما يُمكن أن تُقدمه كجزءٍ من الحركة الوطنية للوقوف بوجه صفقة القرن.

ويأتي اللقاء في فترة زمنية حرجة، تتطلب تظافر الجهود مجتمعة، ولكن أيضاً في ظل ازدياد مساحة الشكّ بين الأطراف الفلسطينية، سيّما في ظل الاتهامات المتبادلة والمرتبطة بتعطيل ملف المصالحة، وامتلاك كلّ طرف رؤية خاصة في التعامل مع الصراع.

(2)

أهم ما ورد في اللقاء

أكدّ العاروري أنّ الحالة الفلسطينية الداخلية، تمنح الاحتلال فرصة أقوى في استمراره بخططه على الأرض، مشيراً إلى أنّ استمرار الحالة الفلسطينية على ما هي عليه، سيحرم الفلسطينيين من مساحة قوّة، مُؤكداً أنّ حركة حماس لا تستبعد أحداً على الساحة الفلسطينية، وإنّما تسعى لتوحيد الجهود من أجل التقدم في القضية الفلسطينية.

كما أشار العاروري أنّ الإدارة الأمريكية، وتحديداً الحالية تُعتبر الداعم الأهم للاحتلال، وترى في ذلك بُعداً مهمّاً في الصراع، وندّد بما وصفه الهرولة العربية نحو التطبيع، معتبراً أنّ ذلك لا يُعبر عن التوجه العربي الأصيل، إنّما هي أصوات غريبة ونشازاً.

وأضاف العاروري أنّ حركته ستعمل بكل الطرق، وبكل ما اؤتيت من قوّة من أجل مواجهة مشروع الضم، مشددا على أنّ حركة حماس لا تريد دوراً في الضفة الغربية أكثر من مواجهة الاحتلال، في رسالة طمأنة للسلطة الفلسطينية أنّ حماس لا تسعى لأخذ مكان أحد، بل تسعى لتوحيد الجهود لمقارعة الاحتلال.

وكانت الرسالة الأخيرة للاحتلال بلهجة تحذيرية، بأنّ الشعب الفلسطيني لن يقف مكتوف الأيدي في مواجهة الاحتلال، مذكراً الاحتلال بالانتفاضة الثانية على خلفية اقتحام شارون للمسجد الأقصى، مضيفاً أنّ المرحلة المقبلة لا يُستبعد فيها أن يكون هناك مواجهة على الجبهة الجنوبية في قطاع غزة، وتدحرج الأوضاع إلى حرب شاملة.

(3)

الظروف الداعمة لما ورد في الكلمة

هناك مجموعة من العوامل التي قد تُساهم في تحويل ما ورد في كلمة العاروري، إلى واقعٍ ربما متقبل ويُمكن البناء عليه، في ظل الحالة الفلسطينية الراهنة والتي تحتاج إلى الخروج من المأزق الكبير المتعاظم.

حيث أنّ الساحة الفلسطينية تُعاني من مأزق عام متمثل بالانقسام، وشعورٍ شعبي عام بعظم المخاطر، والتي تدفع الجزء الأكبر من الحزبيين، للتخلي عن طموحاتهم الحزبية الضيقة، في سبيل الوصول إلى استراتيجية مواجهة شاملة على قاعدة الوحدة، كما وتُعاني السلطة الفلسطينية من فشل مشروع التسوية الذي راهنت عليه، وبحاجة لربما إلى تغيير الأسلوب من أجل الوصول إلى الهدف النهائي بالنسبة لها بإقامة الدولة الفلسطينية في حدود حزيران عام 1967، وعلى الطرف الآخر تُعاني حركة حماس من حصار مطبق، باتت أواصره تشتد في ظل ضائقة باتت تتحسس الجميع دون استثناءٍ في القطاع، الأمر الذي يتطلب جهداً موحداً.

فيما الأهم من ذلك أنّ المشروع القائم وفق صفقة القرن، سيقضي على الهوية الفلسطينية، التي ربما في حال التنفيذ دون وجود عملٍ فلسطيني حقيقي، فإنّ الهوية الفلسطينية تحديداً في الضفة الغربية ستتمزق إلى كانتونات بحجم المناطق الفلسطينية المفتتة وفق خطة الضم، الأمر الذي قد يولد صراعاً مستقبلياً داخلياً.

فيما يجب أن يكون للمواقف العربية المختلفة -باستثناء الأردن- والمتمثلة في غالبها بقبول الضم أو السكوت عنه، دور مهم في دفع الفلسطينيين إلى المواجهة المتحدة، لأنّ سني العقدين الأخيرين أثبتت أنّ القضية الفلسطينية باتت تواجه إدارة ظهر متعمدة من قبل أنظمة عربية، باتت ترى في العلاقة مع "إسرائيل" أقرب طريق لتمتين أواصر العلاقة مع الولايات المتحدة.




(4)

الواقع الذي يجعل من تطبيق الكلمة صعباً

على الجانب الآخر، وحتى لا نتخيل أنّ الأمور وردية في اتجاه القدرة على التغلب على العقبات المختلفة، فإنّ الواقع الداخلي المبني على الشك المتبادل بين الأطراف، يجعل من تحقيق البرنامج المشترك في المرحلة الحالية بعيداً.

حيث اثبتت السنوات الأخيرة، بأنّنا أمام مشروعين متباعدين ليس من السهل تجسير الهوّة بينهما، رغم استعداد حماس لتبني مشروعٍ مرحلي يُفضي إلى دولة على حدود عام 1967، الأمر الذي يُمكن البناء عليه في الانطلاق تجاه مشروعٍ مشترك ولو مرحلياً.

على الجانب الآخر، فإنّ شعور شريحة واسعة متنفذة بأنّ السلطة الفلسطينية هدفاً بحد ذاتها، وليست وسيلة لتحقيق التحرر، والانغماس كثيراً في بوقة المشاريع الاقتصادية التي تدر على النخب أمولاً طائلة، زاد من مسافة البعد عن برنامج المقاومة الأكثر تأثيراً، سواءً المسلحة منها أو الشعبية العارمة.

كما أنّ مفهوم الانقسام المترسخ رسمياً، لربما بات يأخذ في السنوات الأخيرة بعداً شعبياً، بات يتقبل التعايش معه، ويتعامل بإهمال فيما يتعلق بالقضايا الفلسطينية التي تخص الطرف الآخر من الوطن، هذا إلى جانب أنّ قدرة الشعب الفلسطيني على المواجهة في الضفة الغربية، تصطدم مع توجه القيادة الرافض لأي حراك سوى السلمي والدبلوماسي، الأمر الذي رسخ فجوة داخلية في الضفة الغربية.

وتبدو النقطة الأهم، أنّ مرور الزمن على الانقسام، جعل من القدرة على التغلب عليه أمراً صعباً، حيث باتت دول إقليمية ودولية تتحكم في مسار التوجه الفلسطيني نحو المصالحة، ولربما هناك من وجد في الانقسام فرصة التخلي عن القضية، والمقصود من الدول العربية، لذلك لن ترحب بإعادة البريق للقضية التي ستتطلب منه وقفات، ويُضاف إلى ذلك بأنّ حالة الانقسام دعمت توجه البعض الفلسطيني في توجيه البوصلة داخلياً، عوضاً عن الاحتلال، وبهذا تحققت فرصة تحميل التراجع الحاصل مرحلياً على الواقع الداخلي، وهناك من برر لنفسه عدم المواجهة انطلاقاً من ذلك، وأمعن في قمع منافسيه داخلياً، وحرمهم من فرصة مواجهة الاحتلال، تحت ذريعة الانقسام وتشكيل الخطر الداخلي!.