فلسطين في أسبوع/ 1-8 آب/ أغسطس 2022

ساري عرابي ورولا حسنين
09-08-2022
تحميل المادة بصيغة PDF

تقارير

فلسطين في أسبوع

1-8 آب/ أغسطس 2022

 

إعداد: رولا حسنين

تحرير ومراجعة: ساري عرابي

 

تعريف:

مركز القدس يقدّم تقريرًا أسبوعيًّا، مطلع كلّ أسبوع، يستعرض أبرز الأحداث الفلسطينية على طول أسبوع كامل.

 

  • 45 شهيداً في غزة خلال العدوان

ارتقى خلال فترة العدوان الإسرائيلي على غزة والذي استمر 3 أيام من 5 وحتى 7 آب/ أغسطس 2022، 45 شهيدًا بينهم 15 طفل.

وبدأ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة باغتيال القيادي في "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي تيسير الجعبري، ثم اغتيال القيادي خالد منصور، وهم من أعضاء المجلس العسكري للسرايا، ونفذ الاحتلال سلسلة غارات ومجازر ضد المدنيين، ارتقى على إثرها عشرات الأطفال والنساء.

ثم أعلنت الوساطات المصرية عن تهدئة ووقف إطلاق النار بموافقة الاحتلال والجهاد الإسلامي، بدأت الساعة 11:30 مساء الأحد 8 آب/ أغسطس، مقابل عمل مصر على الإفراج عن القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في مخيم جنين بسام السعدي، وتحويل الأسير المضرب عن الطعام خليل العواودة إلى المشفى والافراج عنه.

وقال أمين عام حركة الجهاد زياد النخالة في مؤتمر له عقب إعلان التهدئة، إن في حال عدم التزام "إسرائيل" بما تم الاتفاق عليه عبر الوسيط المصري، فإن الحركة ستستأنف القتال. وأضاف أن "المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة سجلت إنجازًا وعلى رأسها حركة الجهاد الإسلامي". وأشار إلى أن "58 مستوطنة كانت تحت قصف سرايا القدس فضلاً عن المدن تل أبيب وأسدود وعسقلان"، وأضاف: "أطمئن كل الإخوة، رغم محاولة العدو التفرقة بين حماس والجهاد، إلا أن حماس هي العمود الفقري لحاضنة المقاومة، لذلك عندما تحمل بندقية أو تكون ظهيرًا وسندًا للمقاومة أنت تكون تفعل الفعل نفسه، وما حدث إنجاز للشعب الفلسطيني والقوى الفلسطينية مجتمعة".

  • هدم منزليّ الأسيرين صبيحات والرفاعي

هدمت قوات الاحتلال يوم الاثنين 8 آب/ أغسطس2022 منزليّ الأسيرين صبحي صبيحات وأسعد الرفاعي في بلدة رمانة قضاء مدينة جنين، والمتهمين بتنفيذ عملية "إلعاد" في 5 أيار/ مايو الماضي، وقُتل فيها 3 مستوطنين وأصيب 4 آخرون.

  • نقابة المحامين توقف خطواتها النقابية

أعلنت نقابة المحاميين الفلسطينيين بتاريخ 8 آب/ أغسطس 2022 وقف خطواتها الاحتجاجية التي كانت معلنة مسبقًا، بعد مشاركتها في جلسة حوار عقدها المجلس التنسيقي لقطاع العدالة والذي أوصى بإلغاء القرارات بقوانين الإجرائية التي أقرها الرئيس محمود عباس في وقت سابق، ونظمت نقابة المحاميين اعتصامات ومسيرات، وإضرابات عن العمل في المحاكم.