فلسطين في أسبوع - 12-19 آذار/ مارس 2022

رولا حسنين
20-03-2022
تحميل المادة بصيغة PDF
تقارير
فلسطين في أسبوع
12-19 آذار/ مارس 2022
 
إعداد: رولا حسنين
تحرير: ساري عرابي 
 
تعريف:
مركز القدس يقدّم تقريرًا أسبوعيًّا، مطلع كلّ أسبوع، يستعرض أبرز الأحداث الفلسطينية على طول أسبوع كامل.
 
• ثلاثة شهداء في يوم واحد
استشهد ثلاثة شهداء يوم الثلاثاء 15 آذار/ مارس، وهم الشهيد علاء شحام من مخيم قلنديا شمالي القدس المحتلة خلال اقتحام الاحتلال للمخيم واندلاع مواجهات، وكذلك الفتى نادر الريان خلال اقتحام وحدات خاصة لمخيم بلاطة شرقي نابلس واعتقال المطلوب عمار عرفات، حيث اندلعت مواجهات في المخيم وارتقى الفتى ريان بعد إصابته برصاص الاحتلال، فيما ارتقى الشاب سند الهربد خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة رهط في النقب المحتل، وصدرت تحقيقات تشير إلى أن قوات الاحتلال أطلقت النار على الهربد خلال توجهه إلى عمله ليستشهد على إثر ذلك. 
 
• السلطة تعين سفراء جدد في السلك الدبلوماسي
أصدر الرئيس محمود عباس قرارات جديدة حول تعيين سفراء ممثلين لدولة فلسطين في الخارج، وشملت القرارات رولا محيسن ابنة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الراحل جمال محيسن، فقد جرى تعيينها سفيرة لدولة فلسطين في السويد، فيما تقرر تعيين وزير الصحة السابق جواد عواد سفيرًا لدولة فلسطين في أوزباكستان، ورويد أبو عمشة سفيرًا لفلسطين في جيبوتي. 
 
• اختراق هاتف زوجة رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي
أعلن هاكرز على منصات التواصل الاجتماعي عن تمكنهم من اختراق هاتف زوجة رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي "دادي برنيع"، ونشروا تفاصيل عن حياته الشخصية على قناة تلجرام، تضمنت قسيمة راتبه وصورًا محرجة له وصور هويات لعائلته ومشاهد فيديو خلال رحلته إلى أوروبا، وأوراقًا من ضريبة الدخل. وكانت مجموعة هاكرز عملت أيضًا خلال الأيام القليلة الماضية على شلّ عشرات المواقع الحكومية الإسرائيلية عن العمل. فيما لم يصدر أي تعقيب رسمي من السلطات الإسرائيلية.
 
• فلسطين في المرتبة الـ 122 في تقرير السعادة العالمي
نشرت الأمم المتحدة تقرير تصنيف السعادة العالمي لعام 2022، وأظهر التقرير أن فلسطين في المرتبة الـ 122 من حيث السعادة من أصل 146 دولة تضمنها التقرير، وهو ما استدعى تفاعلاً ساخرًا من الجمهور الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت المفاجأة في التقرير أنه كشف بأن لبنان أتعس الدول العربية تليها الأردن. 
 
• إضراب المعلمين 
يواصل اتحاد المعلمين إجراءاته الاحتجاجية على صرف الرواتب منقوصة وعدم دفع المستحقات السابقة على الحكومة، حيث تواصل الحكومة من نحو خمسة أشهر دفع رواتب غير مكتملة بحجة وجود أزمة مالية في الحكومة. ومنذ أسبوعين يواصل اتحاد المعلمين احتجاجاته؛ فقد أعلن إنهاء الدوام يوميًا بعد تقديم الطلبة لامتحانات نهاية الفترة الدراسية الحالية، وأعلن الاتحاد عن استمرار خطواته الاحتجاجية للأسبوع التالي وذلك بعليق الدّوام في وزارة التّربية والتّعليم ومديريّات التّربية السّاعة 12 في أيام الأحد 20 آذار/ مارس والثّلاثاء 22 آذار/ مارس والخميس 24 آذار/ مارس.
 
• الأسرى الإداريون يقاطعون محاكم الاحتلال
منذ أكثر من شهرين، يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال مقاطعة محاكم الاحتلال تحت شعار "قرارنا حرية"، رفضًا لسياسة الاعتقال الإداري الذي ينتهجها الاحتلال ضد مئات الأسرى الفلسطينيين دون مسوغ قانوني لاعتقالهم.