فلسطين في أسبوع - 18-25 حزيران/ يونيو 2022

رولا حسنين وساري عرابي
26-06-2022
تحميل المادة بصيغة PDF

تقارير

فلسطين في أسبوع

18-25 حزيران/ يونيو 2022

 

إعداد: رولا حسنين

تحرير ومراجعة: ساري عرابي

 

تعريف:

مركز القدس يقدّم تقريرًا أسبوعيًّا، مطلع كلّ أسبوع، يستعرض أبرز الأحداث الفلسطينية على طول أسبوع كامل.

 

استشهاد ثلاثة شبان

ارتقى خلال هذا الأسبوع المحدد تاريخه أعلاه، ثلاثة شبان في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، فقد ارتقى نبيل سالم (53 عامًا) بتاريخ 19 حزيران/ يونيو 2022 من سكان نابلس، أثناء محاولته اجتياز الجدار الفاصل قرب بوابة جلجولية. كما وارتقى الشاب علي حسن حرب (22 عامًا) بتاريخ 21 حزيران/ يونيو 2022  من قرية سكاكا في سلفيت طعنًا على يد مستوطن بعد اعتداء المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على أراضي تعود ملكيتها لعائلة حرب.

فيما ارتقى الشهيد الفتى محمد حامد (16 عامًا) بتاريخ 25 حزيران/ يونيو 2022 بعدما أصابه الاحتلال بالرصاص قرب بلدة سلواد شرق رام الله واعتقله، وأعلن لاحقًا عن ارتقائه.

 

جامعة النجاح.. قرارات غير معهودة

خلال الأسبوع المحدد تاريخه أعلاه، تفاعل الجمهور الفلسطيني مع قرارات لجنة التحقيق المنبثقة عن مجلس أمناء جامعة النجاح حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها الجامعة، وخلصت القرارات الى إعفاء مدير الأمن الجامعي من عمله وتعدّه في إجازة مفتوحة، الى حين اتخاذ قرار بحقه، واقالة 16 موطف أمن، والعمل على إعادة هيكلة أمن الجامعة، وتقديم اعتذار رسمي للطلبة الذين تعرضوا للاعتداءات على يد الأمن، واالإقرار بعدم قيام الطلبة بأعمال عدائية ضد الأمن كما كان يشاع في حينها.

هذه القرارات رآها الكثير بأنها تصب في المصلحة العامة للطلاب والجامعة والمجتمع الفلسطيني، كما أنها الأولى من نوعها. ولاقت الترحيب من الأطر الطلابية والمجتمع الفلسطيني الذي كان يتطلع للوصول إلى حلول مرضية.

 

الذكرى الأولى لاغتيال نزار بنات

تفاعل الجمهور الفلسطيني مع قرار الإفراج عن التهمين باغتيال نزار بنات، وذلك في الذكرى السنوية لاغتياله، وعبر منصات التواصل الاجتماعي أدان مواطنون ونشطاء القرار، وعدّوه اغتيالاً آخر لنزار بنات وللعدالة في قضيته. وحقوقيون أدانوا الإفراج، وعدّوه غير قانوني.

وأعلنت العائلة في بيان لها أن السلطة الفلسطينية تجاوزت كل المعايير في إفراجها عن المتهمين وحملتهم المسؤولية تجاه ما يمكن أن يحصل، وأكدت إلغاء مهرجان تأبين نزار الذي كان سيقام في المقبرة التي دفن فيها، وذلك حقنًا للدماء ومنعًا لتكرار عملية القتل، كما قالت.

 

الاحتلال يهدم منزل الأسير زكريا الخواجا

هدمت سلطات الاحتلال منزل الأسير زكريا الخواجا في بلدة نعلين قضاء رام الله، بحجة البناء دون ترخيص، كاميرات الصحافة المحلية رصدت حال زوجته التي عبرت عن مشاعر حزنها وغضبها تجاه الهدم الذي طال حلم البيت المنتظر.

رواد مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلوا مع قهر زوجة الأسير زكريا الخواجا، وأُعلِن عن حملات للتبرع ببناء منزل لها يأويها بعد فصول من المعاناة التي عايشتها.

 

حلّ الكنيست وانهيار حكومة بينيت

صوّت الكنيست الإسرائيلي بتاريخ 22 حزيران/ يونيو 2022 على حل نفسه، في خطوة تمهيدية لإجراء انتخابات مبكرة ستكون الخامسة خلال أقل من أربعة أعوام عقب انهيار الائتلاف الحاكم.