فلسطين في أسبوع - 20-27 آذار/مارس2021

رولا حسنين
28-03-2022
تحميل المادة بصيغة PDF

تقارير

 

فلسطين في أسبوع

20-27 آذار/مارس2021

 

إعداد: رولا حسنين

تحرير: ساري عرابي

 

تعريف:

مركز القدس يقدّم تقريرًا أسبوعيًّا، مطلع كلّ أسبوع، يستعرض أبرز الأحداث الفلسطينية على طول أسبوعكامل.

 

  • الانتخابات المحلية

أُجريت المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية يوم السبت 26 آذار/ مارس، وشملت المدن والبلديات الكبرى بالضفة الغربية،وبحسب رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر فإنّ نسبة الاقتراع النهائية في المرحلة الثانية بلغت 53.69% من أصحاب حق الاقتراع البالغ عددهم 715,413، وكانت نسبة الأوراق الصحيحة 97%، وتبين النتائج أن نسبة المقاعد التي حصلت عليها القوائم المستقلة بلغت 64.4% من العدد الكلي للمقاعد المتنافس عليها والبالغة 632 مقعدًا، بينما حازت القوائم الحزبية على 35.6%، وكانت 23 هيئة محلية ترشحت في كل منها قائمة انتخابية واحدة مكتملة فازت بالتزكية.

 

  • عملية بئر السبع

نفّذ الفلسطيني محمد أبو القيعان (34 عامًا) من حورة النقب -أرض المهددة بالمصادرة- عملية طعن في مدينة بئر السبع، يوم الثلاثاء 22 آذار/ مارس، وأفضت إلى مقتل 4 إسرائيليين، ثم استشهاد المنفذ.

المنفذ كان يعمل مدرسًا، وسبق له الاعتقال في سجون الاحتلال مدة عامين ونصف.

وعقب العملية بساعات، زار وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ تل أبيب والتقى مسؤولين في جيش الاحتلال، وبحسب مزاعمالإعلام الإسرائيلي فإن الشيخ أعرب عن أسفه عما جرى في بئر السبع. فيما أدانت القائمة العربية المشتركة في الكنيستالإسرائيلي العملية، واعتبرته عملاً فرديًا.

 

  • الأسرى ينتصرون

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عن وقف الأسرى خطواتهم الاحتجاجية المتمثلة بالإضراب عن الطعام الذي كان مقررًاخوضه في 25 من آذار/ مارس الجاري، بعد توصلهم لاتفاق يقضي بوقف إدارة سجون الاحتلال خطواتها العقابية ضدالأسرى بعد حادثة نفق جلبوع، حيث نكّلت إدارة السجون بالأسرى وفرضت عليهم عقابًا جماعيًا طال العديد من إنجازات الأسرى داخل السجون.  

 

  • عملية الخصيرة

نفّذ مساء الأحد 27 آذار/ مارس 2022 فلسطينيان (إبراهيم إغبارية وأمين إغبارية) من مدينة أم الفحم في الداخل المحتل عملية إطلاق نار في مدينة الخضيرة المحتلة، أسفرت عن مقتل شرطيين إسرائيليين وإصابة 12 آخرين بجروح متفاوتة، وقد استشهد المنفذان برصاص وحدة إسرائيلية سرية كانت موجودة في المكان بالصدفة. وقد تصادفت العملية مع التحضير لقمة إسرائيلية/ عربية في النقب المحتل، تشارك فيها دول المغرب والإمارات ومصر والبحرين.