فلسطين في أسبوع - 20-27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021

رولا حسنين
27-11-2021

تقارير

فلسطين في أسبوع

20-27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021

 

إعداد: رولا حسنين

مراجعة وإشراف: ساري عرابي

 

تعريف:

 

مركز القدس يقدّم تقريرًا أسبوعيًّا، مطلع كلّ أسبوع، يستعرض أبرز الأحداث الفلسطينية على طول أسبوع كامل.

 

  • انتصار أسيرين مضربين

شهد هذا الأسبوع انتصار الأسيرين كايد الفسفوس وعياد الهريمي بعد أيام طويلة من الإضراب عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداري في سجون الاحتلال، بعد تراجع حالتيهما الصحية على نحو حرج للغاية، وتعامل الاحتلال مع قضيتهم بسياسة الموت البطئ، فبعد أن تخطى كايد يومه الـ 131 في إضرابه وساء وضعه الصحي، قرر الاحتلال وقف قرار اعتقاله الإداري على أن يتحرر في كانون الأول/ ديسمبر القادم، بينما خاص الهريمي إضرابه لمدة 62 يومًا ثم قرر الاحتلال وقف اعتقاله الإداري على أن يتحرر في آذار/ مارس العام المقبل.

بينما يواصل 3 أسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام، وهم: الأسير هشام أبو هواش منذ 103 أيام، والأسير لؤي الأشقر لليوم الـ 48، والأسير نضال البلوط منذ 30 يومًا، وذلك حتى تاريخ هذا التقرير. وتلقى هذه القضية ضعفًا في الاهتمام الشعبي والرسمي.

 

  • مقتل شابة على يد زوجها

ضجّ الشارع الفلسطيني هذا الأسبوع مع حادثة مقتل السيدة صابرين خويرة على يد زوجها في قرية كفر نعمة قضاء رام الله، وقالت الشرطة إن القاتل "اعتقل لعدة مرات سابقًا على قضايا جنائية"، فيما أشارت عائلة المغدورة إن القاتل مثّل بجثّة ابنتهم بعد قلتها أمام طفلتها.

علمًا أن خويرة أم لأربعة أطفال، وكانت تواجه مشاكل مع زوجها وفق ما قالته عائلة القاتل في بيان براءتها منه، وأن العائلة حاولت مرارًا تسليمه للأمن بدعوى تعاطي المخدرات ولكن دون جدوى.

هذه القضية أثارت تفاعلاً شعبيًّا كبيرًا، وسط مطالبات بقتل القاتل، وبعضهم طالب بإنزال عقوبات قاسية عليه، فيما لجأت العائلتان الى الحل العشائري.

 

  • تسليم جثامين شهداء

شهد هذا الأسبوع تسليم سلطات الاحتلال لجثمانيّ شهيدين استشهدا في الأشهر السابقة، وهما الفتى أمجد أبو سلطان والذي قتله الاحتلال قرب حاجز النفق في بيت جالا ببيت لحم، واحتجز الاحتلال جثمانه نحو 3 أسابيع، ثم تقرر الإفراج عن الجثمان، فيما لجأت عائلته لتشريح الجثمان، وأثبت تقرير الطب الشرعي إن قوات الاحتلال اغتالت الفتى أمجد من مسافة صفر بثلاث رصاصات في جسده.

فيما سلّمت سلطات الاحتلال جثمان الشهيدة إسراء خزيمية من جنين، والتي استشهدت في القدس المحتلة قبل نحو شهرين، بادعاء الاحتلال أنها حاولت تنفيذ عملية طعن.

  • قمع استقبال أسرى ومراسم تشييع الشهداء

وثّق مركز القدس خلال هذا الأسبوع، قمع الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالضفة الغربية؛ لمواكب استقبال أسرى محررين ينتمون إلى حركة حماس، وهم الأسير المحرر عبد الكريم أبو زر من زواتا في نابلس، والذي أمضى 18 عامًا في سجون الاحتلال، فقد صادرت رايات حركة حماس وأنزلت يافطات التهنئة بتحرره، وكذلك خلال موكب استقبال الأسير المحرر معتصم زلوم من رام الله، فقد اعتدت الأجهزة الأمنية على ذويه وأصدقائه وصادرت رايات الحركة، وهاجمت موكب استقباله، ولا يقتصر هذا الحال على مناصري حماس، فقد قمعت الأجهزة الأمنية موكب استقبال الأسير المحرر عزمي بني عودة في طمون قضاء طوباس، وصادرت رايات حركة الجهاد الإسلامي التي رُفعت في موكب الاستقبال، كما وقمعت الأجهزة الأمنية شبانًا رفعوا رايات الجبهة الشعبية خلال تشيع جثمان الشهيد أمجد أبو سلطان في بيت لحم.