فلسطين في أسبوع: 21 - 29 آب/ أغسطس 2022

رولا حسنين وساري عرابي
29-08-2022
تحميل المادة بصيغة PDF

تقارير

فلسطين في أسبوع

21-29 آب/ أغسطس 2022

 

إعداد: رولا حسنين

تحرير: ساري عرابي

 

تعريف:

مركز القدس يقدّم تقريرًا أسبوعيًّا، مطلع كلّ أسبوع، يستعرض أبرز الأحداث الفلسطينية على طول أسبوع كامل.

 

  • الرئيس عباس يزور تركيا

زار الرئيس الفلسطيني محمود عباس تركيا في 23 آب/ أغسطس 2022، وهي المرة الثانية خلال عام، واستقبله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وندّد أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك "بالهجمات الإسرائيلية التي أودت بحياة مدنيين في قطاع غزة مؤخرًا"، موضحًا أنه تم نقل طفلين مصابين برفقة والديهما إلى المدينة الطبية في أنقرة، مؤكدًا أنهم، أي الأتراك، لن يقبلوا "أي أعمال تهدف إلى تغيير وضع القدس والمسجد الأقصى".

وبرّر أردوغان خطوات تركيا التطبيعية مع "إسرائيل" بقوله:  "الخطوات التي نقدم عليها في علاقاتنا مع إسرائيل لن تقلل من دعمنا للقضية الفلسطينية بأي شكل من الأشكال.. بل على العكس، هذه الخطوات ستسهم في حل القضية الفلسطينية وتحسين وضع الشعب الفلسطيني، وهذا ما يقوله أشقاؤنا الفلسطينيون أيضًا".، وهو ما ينكره العديد من الفاعلين والنشطاء الفلسطينيين.

من جهته لم يتطرّق عباس إلى العلاقات التركية الإسرائيلية، وقدم شكره لتركيا على دعمها للشعب الفلسطيني، علمًا أن زيارة عبّاس جاءت بعد أسبوع على إعلان تركيا و"إسرائيل" إعادة تفعيل العلاقات الكاملة بينهما وعودة السفراء إلى البلدين.

 

  • الأسرى يخوضون خطوات نضالية

شرعت الحركة الفلسطينية الأسيرة في سجون الاحتلال، في خطوات احتجاجية ضد إدارة سجون الاحتلال التي تنصلت من تفاهمات في آذار/ مارس، ولوّحت بإضراب جماعيّ بعد تفعيل "لجنة الطوارئ الوطنية العليا" من جميع الفصائل.

وأعلنت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الأسيرة، وفق بيان لها، عن تصاعد خطواتها النضالية كإرجاع الوجبات وعدم الامتثال للعدد وعدم ارتداء ملابس "الشاباص" وحلّ التنظيمات، في خطوات ممنهجة تنتهي خلال مدة أقصاها أسبوعين بإضراب مفتوح عن الطعام.

وكانت الحركة الأسيرة شرعت في خطوات تصعيدية في آذار/ مارس ضد إجراءات إدارة سجون الاحتلال التي تستهدف الأسرى، وتحديدًا عمداء الأسرى الذين قضوا فترات طويلة في الأسر، فقد عادت إدارة مصلحة السجون "للتنكيل بالأسرى عمومًا، وبأسرى المؤبّدات خصوصًا، وذلك عبر النقل التعسفي كل 6 أشهر، ما يفقد الأسير استقراره وانسجامه مع محيطه الذي فُرِضَ عليه بعد قضائه سنوات طويلة في الأسر، حيث إن غالبية الأسرى اقتربوا من عامهم الـ "20" داخل المعتقل".

 

  • خليل العواودة.. نصف عام من الإضراب

تفاعل الجمهور الفلسطيني يوم الأحد 28 آب/ أغسطس 2022 مع صور ومقاطع فيديو حديثة انتشرت حول واقع الأسير خليل العواودة المضرب عن الطعام رفضًا لاعتقال الإداري.

وكانت زوجته أعلنت عن خطورة الأوضاع الصحية التي يعانيها العواودة نتيجة تحوله إلى هيكل عظمي في ظل تعنت حكومة الاحتلال وعدم إنهاء اعتقاله الإداري. وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية أعلنت تجميد اعقتال العواودة الإداري وليس إنهائه، الأمر الذي رفضه خليل ليستمرّ في إضرابه.

 

  • محاكمات مستمرة للقيادي السعدي

جدّدت محكمة الاحتلال العسكرية، بتاريخ 28 آب/ أغسطس 2022 تمديد اعتقال القيادي الأسير بسام السعدي من مُخيّم جنين، وذلك حتى الأربعاء 31 آب/ أغسطس الجاري.

ويُذكر أنّ سلطات الاحتلال كانت قد قدمت يوم الخميس الماضي لائحة اتهام ضد الأسير السعدي، من ضمنها التحريض عبر وسائل الإعلام وتهم أخرى وفق ما أكدته محاميته أحلام حداد.

واعتقل السعدي بتاريخ 01 آب/ أغسطس 2022، وتعرض خلال اعتقاله لاعتداء من قبل جنود الاحتلال، وقاموا بسحله على الأرض وأطلقوا عليه كلبًا بوليسيًّا نهش يديه، مما تسبب بجروح عميقة، كما واعتدوا على ابنته وزوجته بالضرب.

وحلّت مسألة الافراج عن الأسير السعدي، ضمن بنود ورقة وقف إطلاق النار في قطاع غزّة، والتي أعلن عنها في 7 آب/ أغسطس، وصدرت برعايةٍ مصريّة، وتضمّنت أن "تتعهد مصر بالعمل على الإفراج عن الأسير بسام السعدي في أقرب وقتٍ ممكن".