فلسطين في أسبوع - 25 حزيران/ يونيو – 2 تموز/ يوليو 2022

رولا حسنين وساري عرابي
03-07-2022
تحميل المادة بصيغة PDF

تقارير

فلسطين في أسبوع

25 حزيران/ يونيو – 2 تموز/ يوليو 2022

 

إعداد: رولا حسنين

تحرير ومراجعة: ساري عرابي

 

تعريف:

مركز القدس يقدّم تقريرًا أسبوعيًّا، مطلع كلّ أسبوع، يستعرض أبرز الأحداث الفلسطينية على طول أسبوع كامل.

 

  • استشهاد شابين وأسيرة

استشهدت السبت 2 تموز/ يوليو 2022، الأسيرة في سجن الدامون سعدية فرج الله مطر (68 عامًا) من الخليل، وأفادت الحركة الأسيرة أن الاحتلال مارس الإهمال الطبي بحق الشهيد سعدية ما أدى إلى ارتقائها، وحمّلت الحركة الأسيرة إدارة مصلحة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة حول ما جرى، وفي خطوة احتجاجية قام الأسرى بإرجاع وجبات الطعام، وطالبوا في بيان لهم المؤسسات الحقوقية والدولية بفتح تحقيق في ظروف الاستشهاد، وطالبوا الاحتلال بتسليم جثمانها لعائلاتها.  

وكان قد استشهد الشاب محمد ماهر مرعي (25 عامًا) من مخيم جنين بتاريخ 29 حزيران/ يونيو 2022، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال.

وسبقه إلى الشهادة، يوم السبت 25 حزيران/ يونيو 2022 الشاب محمد عبد الله حامد (16 عامًا)، من بلدة سلواد بعد إصابته في اشتباك مع قوات الاحتلال يوم الجمعة 24 حزيران/ يونيو. وقد شيّع جثمانه في بلدته سلواد بعد احتجازه لأيام.

 

  • عمليات إطلاق نار في سلواد ونابلس

شهد الأسبوع ثلاث عمليات إطلاق نار متفرقة استهدفت قوات الاحتلال في سلواد شرق رام الله، ثم تجدد الاشتباك خلال اقتحام قوات الاحتلال البلدة بعد إغلاق مداخلها، فيما انسحب المنفذ بسلام، وذلك بتاريخ 1 تموز/ يوليو 2022.

كما صدّ المقاومون اقتحام المستوطنون بحماية قوات الاحتلال لقبر يوسف في نابلس، وأطلقوا النار باتجاههم ما أدى الى إصابة 3 من بينهم قائد في جيش الاحتلال، وذلك بتاريخ 30 حزيران/ يونيو 2022.

 

  • مقتل 3 شبان في الخليل في قضية ثأر

قتل 3 شبان في بلدة السموع في الخليل على قضية ثأر متجدد، وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر مقتل الشبان الثلاثة، وفرضت الأجهزة الأمنية طوقًا على المكان، ثم تجددت الاشتباكات المسلحة بين العوائل المتنازعة.

 

  • الكنيست يصوّت على حل نفسه

صوّت الكنيست الإسرائيلي بالاجماع بتاريخ 30 حزيران/ يونيو 2022 على حل نفسه، في خطوة تمهيدية لإجراء انتخابات مبكرة ستكون الخامسة خلال أقل من 4 أعوام عقب انهيار الائتلاف الحاكم. وجرى تحديدها في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر  المقبل. وتسلم يائير لابيد رئاسة حكومة تصريف الأعمال خلفًا لنفتالي بينت.

 

  • مسيرة في رام الله منددة بالاعتقال السياسي

نُظّمت في رام الله، مساء السبت 2 تموز/ يوليو، مسيرة منددة بالاعتقال السياسي، وبالتعذيب الذي يتعرض له المعتقلون السياسيون، لاسيما في سجن أريحا، وللمطالبة بالإفراج عن المعتقلين في سجون السلطة، وبإجراء تحقيق عادل بمقتل الناشط نزار بنات. وشارك أهالي المعتقلين السياسيين في رام الله بالمسيرة، وذلك في ظلّ تصاعد الاستدعاءات والاعتقالات على خلفية الانتماء السياسي.