فلسطين في أسبوع - 26 آذار/ مارس - 2 نيسان/ إبريل 2022

رولا حسنين
03-04-2022
تحميل المادة بصيغة PDF

فلسطين في أسبوع

26 آذار/ مارس – 2 نيسان/ إبريل 2022

 

إعداد: رولا حسنين

تحرير: ساري عرابي

 

تعريف:

مركز القدس يقدّم تقريرًا أسبوعيًّا، مطلع كلّ أسبوع، يستعرض أبرز الأحداث الفلسطينية على طول أسبوع كامل.

 

عمليات فدائية أربكت الاحتلال

نفذ الشابان إبراهيم إغبارية وأيمن إغبارية من أم الفحم في الداخل المحتل عام 1948 عملية إطلاق نار في الخضيرة في الداخل المحتل في 27 آذار/ مارس، تجاه حافلة للمستوطنين، مم أدى إلى مقتل 2 من قوات الاحتلال وإصابة آخرين، وفي وقت لاحق في 29 آذار/ مارس نفذ الشاب ضياء حمارشة من يعبد قضاء جنين بالضفة الغربية عملية إطلاق نار في منطقة "بني براك" في "تل أبيب"، مما أدى الى مقتل 5 مستوطنين، وكالعادة احتجز الاحتلال جثامين الشهداء واقتحم منازلهم.

 الفصائل الفلسطينية أشادت بالعمليات الفدائية التي نفذها إغبارية وحمارشة وعدتها ردًا طبيعيًا على الاحتلال ومستوطنيه وسياساته وعدوانهم، فيما أدانت السلطة الفلسطينية العملية.

 

انهيار مبنى في طولكرم

تفاعل المواطنون خلال الأسبوع المنصرم مع حادثة انهيار مبنى قيد الإنشاء في طولكرم، مكون من أربعة طوابق، وأعلن لاحقًا عن انتشال جثمانيّ عاملين من تحت الأنقاض، فيما أقدمت الشرطة على اعتقال صاحب المبنى المنهار وأحالته للنيابة العامة، فيما أعلن الدفاع المدني عن أن المبنى الذي انهار لم يحصل على ترخيص من الدفاع المدني وهو في مراحل بنائه الأخيرة، أما نقابة المهندسين قالت بدورها إن المبنى لم يراع المعايير الهندسية ولم يبن بإشراف هندسي.

 

قمة النقب التطبيعية

أنهى وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في 28 آذار/ مارس، في النقب المحتلّ اجتماعه بوزراء خارجية الإمارات ومصر والبحرين والمغرب بحضور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، وهو ما عده المراقبون أعلانًا لتحالف جديد يسعى لتكريس الوجود الإسرائيلي وسيادته على المنطقة.

 

ارتفاع كبير في أسعار السلع

تشهد الأسواق الفلسطينية ارتفاعًا كبيرًا في أسعار السلع الاستهلاكية، أبرزها الخضار والدجاج. وأعلنت جمعية حماية المستهلك أن الارتفاع الذي أرهق المواطن يأتي نتيجة احتكار التجار للسلع وعدم بيعها بالتسعيرة المحددة من قبل وزارة الاقتصاد. ويأتي هذا الارتفاع في الوقت الذي ما تزال فيه السلطة الفلسطينية تدفع 80٪ من رواتب موظفيها.

وأطلق المواطنون حملة مقاطعة للسلع التي ارتفعت أسعارها.