فلسطين في أسبوع - 26  شباط/ فبراير - 5 آذار/ مارس 2022

رولا حسنين
05-03-2022
تحميل المادة بصيغة PDF

تقارير

فلسطين في أسبوع

26  شباط/ فبراير - 5 آذار/ مارس 2022

 

إعداد: رولا حسنين

تحرير: ساري عرابي

 

تعريف:

مركز القدس يقدّم تقريرًا أسبوعيًّا، مطلع كلّ أسبوع، يستعرض أبرز الأحداث الفلسطينية على طول أسبوع كامل.

 

  • ثلاثة شهداء

ارتقى خلال الأسبوع ثلاثة شهداء، وهم عبد الله الحصري، وشادي نجم من جنين، وعمار أبو عفيفة من مخيم العروب في الخليل، وذلك خلال مواجهات مع الاحتلال.

 

  • معركة الأسرى الإداريين

يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال مقاطعة المحاكم الإسرائيلية منذ شهرين رفضًا لاعتقالهم الإداري ىتحت شعار قرارانا حرية. وقد أعربت الحركة الأسيرة عبر بياناتها، عن ضرورة مشاركة الفلسطينيين جميعهم في مساندة الأسرى ضمن خطواتهم النضالية رفضًا لإجراءات الاحتلال القمعية بحقهم، وتحديدًا تلك الإجراءات التي كثفها الاحتلال عقب حادث تحرّر أسرى جلبوع من النفق الذي حفروه قبل إعادة اعتقالهم لاحقًا.

 

  • إطلاق النار على القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر عدنان

تعرض القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر عدنان لإطلاق نار في نابلس يوم السبت الموافق 26 شباط/ فبراير، وهو ما لاقى رفضًا شعبيًا، لاسيما داخل مدينة نابلس، ومن المطاردين لجيش الاحتلال الذين استنكروا الحادثة وتبرؤوا منها، بعد تدخلات فصائلية وشعبية، وسط تأكيدات عوائل شهداء نابلس بأن المساس بالشيخ خضر عدنان هو مساس بالشهداء وعوائلهم، وجرى رأب الصدع الذي حدث بعد تنصل بعض المطاردين من كتائب الأقصى من الحادثة واستنكارهم زجّ أسمائهم فيها.

 

  • طلبة اللبن الشرقي بلا مدارس

على مدار أسبوع كامل، أعلنت مدارس اللبن الشرقي جنوب نابلس عن تعطيل الدوام فيها بسبب استفزازات المستوطنين المستمرة لسكان القرية، وإغلاق الطريق ومداخل القرية بما يعيق وصول الطلبة إلى مدارسهم، الأمر الذي تسبب بتعطيل الدراسة لأيام متتالية. وهو ما اضطر عوائل الطلبة إلى اصطحاب أبنائهم الى المدارس وتنظيم وقفة احتجاجية على عرقلة سير العملية التعليمية في البلدة بسبب أعمال المستوطنين بحماية الاحتلال، وسط إهمال المستوى الرسمي الفلسطيني لذلك، مطالبين بضرورة التحرك لحماية الأطفال من خطر المستوطنين، ومحذرين من خطورة عرقلة التعليم.