فلسطين في أسبوع - 30 آب/ أغسطس- 6 أيلول/ سبتمبر 2022

رولا حسنين وساري عرابي
06-09-2022
تحميل المادة بصيغة PDF

تقارير

فلسطين في أسبوع

30 آب/ أغسطس- 6 أيلول/ سبتمبر 2022

 

إعداد: رولا حسنين

تحرير ومراجعة: ساري عرابي

 

تعريف:

مركز القدس يقدّم تقريرًا أسبوعيًّا، مطلع كلّ أسبوع، يستعرض أبرز الأحداث الفلسطينية على طول أسبوع كامل.

 

  • شهداء بينهم أسير

ارتقى أربعة شهداء في الضفة الغربية في هذا الأسبوع، وهم: الأسير موسى هارون أبو محاميد (40 عامًا) من قرية بيت تعمر شرق بيت لحم، بتاريخ 3 أيلول/ سبتمبر 2022 في مستشفى "اساف هورفيه"، نتيجة سياسة الإهمال الطبي التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى، بعد اعتقاله أثناء توجهه للعمل في الداخل دون تصريح.

وارتقى الشاب فادي غطاس (19 عامًا) من مخيم الدهيشة برصاص الاحتلال عند مفرق بيت عينون شمال شرق الخليل، بعد تنفيذه عملية طعن وإصابة أحد الجنود، بتاريخ 2 أيلول/ سبتمبر 2022.

واستشهد الشاب طاهر محمد زكارنة (19 عامًا)، برصاص الاحتلال خلال مواجهات في قباطية قضاء جنين، بتاريخ 5 أيلول/ سبتمبر 2022.

كما وارتقى الشاب محمد موسى محمد سباعنة (29 عامًا) برصاص الاحتلال، بتاريخ 6 أيلول/ سبتمبر 2022، خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة جنين وهدم شقة سكنية تعود للشهيد رعد حازم.

 

  • الأسرى ينتصرون في خطواتهم النضالية

قررت الحركة الأسيرة وقف خطوة الإضراب المفتوح عن الطعام بعدما تراجعت إدارة السجون عن قرارها بالنقل التعسفي للأسرى المؤبدات بشكل دوري. وذلك في بيان رسمي أعلنت عنه الحركة الأسيرة في الأول من أيلول/ سبتمبر الجاري.

وكانت الحركة الفلسطينية الأسيرة في سجون الاحتلال، شرعت في خطوات احتجاجية ضد إدارة سجون الاحتلال التي تنصلت عن تفاهمات في آذار/ مارس الماضي، ولوّحت بإضراب جماعيّ بعد تفعيل "لجنة الطوارئ الوطنية العليا" من جميع الفصائل.

وأعلنت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الأسيرة، وفق بيان لها، عن تصاعد خطواتها النضالية كإرجاع الوجبات وعدم الامتثال للعدد والامتناع عن ارتداء ملابس الأسرى المفروضة من مصلحة السجون، وحلّ التنظيمات، في خطوات ممنهجة تنتهي خلال مدة أقصاها أسبوعين بإضراب مفتوح عن الطعام.

وكانت الحركة الأسيرة شرعت في خطوات تصعيدية في آذار/ مارس الماضي ضد إجراءات إدارة سجون الاحتلال التي تستهدف الأسرى، وتحديدًا الذين قضوا فترات طويلة في الأسر وذلك بالنقل التعسفي للأسير، لاسيما الأسرى المؤبدات، كل 6 أشهر، مما يفقده استقراره داخل السجن.

 

  • هدم منزل رعد حازم

هدمت قوات الاحتلال منزل الشهيد رعد حازم بتاريخ 6 أيلول/ سبتمبر 2022 في الحيّ الشرقي من مدينة جنين، علمًا أنها كانت قد هدمت منزلاً آخر يعود لعائلة رعد.

وكان حازم نفذ عملية "ديزنغوف" في "تل أبيب" في 7 نيسان/ إبريل الماضي، وقتل فيها 4 مستوطنين وأصيب آخرون.