فلسطين في أسبوع - 5-12 آذار/ مارس 2022

رولا حسنين
12-03-2022
تحميل المادة بصيغة PDF

تقرير

فلسطين في أسبوع

5-12 آذار/ مارس 2022

 

إعداد: رولا حسنين

تحرير: ساري عرابي

 

تعريف:

مركز القدس يقدّم تقريرًا أسبوعيًّا، مطلع كلّ أسبوع، يستعرض أبرز الأحداث الفلسطينية على طول أسبوع كامل.

 

  • فيلم "صالون هدى"

تفاعل الجمهور الفلسطيني خلال الأسبوع المنصرم رفضًا لـ "فيلم صالون هدى" الذي يتناول قضية إسقاط الفتيات عبر صالونات السيدات، وكان الرفض لفحوى القصة التي تتحدث عن تعامل المجتمع الفلسطيني مع قضية الإسقاط، وكذلك لبعض المشاهد التي عرضها الفيلم ووصفت بالإباحية، وهو مت لاقى استهجانًا وتقييمًا بأنه يخدم القضية الفلسطينية، ووصف بالانفصال عن المجتمع الفلسطيني وقيمه السائدة.

 

  • بدء الحملة الانتخابية لانتخبات البلديات

انطلقت الحملات الانتخابية للقوائم المترشحة لانتخابات البلديات في محافظات الضفة الغربية، حيث ستجري الانتخابات في السادس والعشرين من آذار/ مارس الجاري. وكانت لجنة الانتخابات دعت القوائم إلى ممارسة دعايتها الانتخابية ضمن القوانين والضوابط المسموحة.

 

  • زيارة رئيس دولة الاحتلال لتركيا

تفاعل الفلسطينيون خلال الأسبوع المنصرم، مع زيارة رئيس دولة الاحتلال إلى تركيا ولقائه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في خطوة رفضها الفلسطينيون من جهة رفضهم للتطبيع من حيث المبدأ.

 

  • عملية طعن واستشهاد منفذها

نفّذ عبد الرحمن قاسم من مخيم الجلزون شمالي رام الله، عملية طعن في القدس المحتلة، أدت الى إصابة جنديين في جيش الاحتلال. وعرضت مقاطع فيديو العملية، وإعدام جنود الاحتلال للمنفذ بطلق مباشر في الرأس بعدما كانوا قد أصابوه بقدمه وبطنه وسيطروا عليه.

 

  • ارتفاع أسعار السلع

تتقدم فلسطين قائمة الدول التي تعاني من ارتفاع في أسعار السلع الأساسية على رأسها الدقيق والسكر والحديد، ولاسيما بعد الحرب الروسية/ الأوكرانية.

وإزاء الارتفاع غير المبرر، أكدت وزارة الاقتصاد أن الارتفاع في أسعار الطحين مخالف للقوانين، متهمة التجار باحتكار السلع، أو بيعها بأسعار مرتفعة دون تحديد الأسعار من الوزارة، فيما أعلنت المخابز الإضراب الشامل ليوم واحد احتجاجًا على ارتفاع أسعار الطحين بنسبة تفوق الـ 30% عما كانت عليه الأسعار قبل الحرب.

 

  • إضراب المعلمين

أعلن اتحاد المعلمين عن سلسلة من الإجراءات الاحتجاجية، رفضًا لعدم صرف رواتب كاملة للمعلمين وعدم دفع المستحقات السابقة. وتواصل الحكومة من نحو خمسة أشهر دفع رواتب غير مكتملة بحجة وجود أزمة مالية في الحكومة. وكان اتحاد المعلمين أعلن عن إضراب طيلة الأسبوع المقبل على أن يتم تعليق الدوام بعد الحصة الثالثة.