فلسطين في أسبوع - 7 – 13 أيلول/ سبتمبر 2022

رولا حسنين وساري عرابي
13-09-2022
تحميل المادة بصيغة PDF

تقارير

فلسطين في أسبوع

7 – 13 أيلول/ سبتمبر 2022

 

إعداد: رولا حسنين

مراجعة وتحرير: ساري عرابي

 

تعريف:

مركز القدس يقدّم تقريرًا أسبوعيًّا، مطلع كلّ أسبوع، يستعرض أبرز الأحداث الفلسطينية على طول أسبوع كامل.

 

  • شهيدان في الضفة

ارتقى خلال الأسبوع شهيدان في الضفة الغربية، وهما: الشاب يونس التايه (21 عامًا) من مخيم الفارعة في طوباس، وذلك بتاريخ 7 أيلول/ سبتمبر 2022. كان الشهيد قد ارتقى بعد إصابته برصاصة مباشرة في القلب أطلقها جنود الاحتلال، وترك ينزف لمدة أربعين دقيقة قبل السماح للطواقم الطبية بنقله إلى المستشفى في طوباس، حيث أعلن استشهاده.

 

  • الأسير ناصر أبو حميد في حالة موت سريري

أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية، قدري أبو بكر، أن الأسير في سجون الاحتلال ناصر أبو حميد دخل في حالة موت سريري، مشيرًا إلى أنه في مراحل حياته الأخيرة؛ بسبب تفشي مرض السرطان بجميع أنحاء جسده.

وقال أبو بكر إن "الوضع الصحي للأسير أبو حميد تدهور بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، خاصة بعد آخر جرعة كيماوي تعرض لها، والتي لم يتحملها جسده".

وتفاعل الشارع الفلسطيني مع قضية أبو حميد من خلال تنظيم وقفات مساندة له في مختلف المحافظات، وجابت مسيرات شعبية مطالبة بالإفراج عنه وصولاً إلى منزل عائلته في مخيم الأمعري.

وقالت والدته: "بدي ابني يتسشهد في حضني، أضمه، ما بدي إياه في كيس وثلاجة، اذا استشهد ابني وهو عند الاحتلال ما بدي ولا مؤسسة ولا حد من السلطة يجي يعزيني فيه".

وارتقى الشاب حمد أبو جلدة (24 عامًا) من جنين، بتاريخ 11 أيلول/ سبتمبر 2022، متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال في وقت سابق.

 

  • حماس في روسيا

بدأت حركة حماس زيارة لروسيا، في 10 أيلول/ سبتمبر بدعوة من الخارجية الروسية، في وفد كبير ضمّ رئيس الحركة إسماعيل هنية، ونائبه صالح العاروري، وقيادات أخرى كبيرة في الحركة، كالدكتور موسى أبو مرزوق، وماهر صلاح وغيرهم، تستمر الزيارة عدة أيام، ويلتقي فيها وفد الحركة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وغيره من المسؤولين الروس.

تأتي أهمية الزيارة، من حيث كونها دعوة من الخارجية الروسية، ومن التوقيت، ومن طبيعة وفد الحركة وحجمه، وهو ما دفع المراقبين للنظر إلى هذه الزيارة على كونها دلالة على تطوّر علاقات الحركة بروسيا.

 

  • الرئيس عباس يعزي بوفاة ملكة بريطانيا

عزى الرئيس محمود عباس بوفاة الملكة اليزابيث الثانية قائلاً: "تلقينا ببالغ الأسى نبأ وفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة، بعد أن كرست حياتها في خدمة وطنها وشعبها، منذ اعتلائها العرش لعقود طويلة قضتها في العطاء وعمل الخير وتأدية واجباتها الملكية، تاركةً إرثًا زاخمًا سيبقى محفورًا في أذهان وقلوب الأجيال، وإننا إذ نشارككم عميق الحزن على رحيل جلالتها، لنتقدم لجلالتكم ومن خلالكم للعائلة السامية وللحكومة والشعب البريطاني الصديق، بأسمى عبارات التعازي القلبية، راجين الله تعالى لروح الفقيدة الكبيرة السكينة والطمأنينة، وأن يلهمكم ومحبيها حول العالم جميل الصبر وحسن العزاء".

وقد أثارت التعزية الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما مع التاريخ الاستعماري لبريطانيا لفلسطين، ودورها في تأسيس "إسرائيل"، واستمرار دعمها لها إلى الآن.