"فلسطين قضيتي" الردّ الجماهيري الكاسح على أعمال التفجير الرمضانية

وليد الهودلي
06-05-2020
كتب: وليد الهودلي

عطفا على مقالي السابق وتعزيزا بما خرج من " هاشتاقات" قويّة ووازنة تؤكد أن نبض قلوب الغالبية الساحقة لشعوبنا العربية مع فلسطين والقدس، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقرّ بأيّ حق للاحتلال على ذرة من تراب فلسطين.

وهنا لا بدّ بالسؤال من؟ ولماذا؟ تماما كأيّ عمل تفجيري ارهابيّ متوحش في مكان آمن يستهدف المدنيين الامنين فنسأل السؤال البديهيّ السريع: من يقف خلف هذا العمل؟ فنستنتج بكل دقّة وموضوعية أن هذه الجهة معادية لهذا الشعب الذي تصنع فيه مثل هذا القتل البشع، وأنّ طبيعة هذا الفعل تدلّ على طبيعة من قام به فهو دمويّ مجرم قاتل يحمل أفكارا متطرفة منحرفة ويحمل مشاعر قاسية لا تعرف الرحمة، ولقد شهدنا مثل هذا من جماعات متوحشّة تنتهج سفك الدماء البريئة نهجا لها بغية الوصول إلى أهدافها.

ولا يقلّ هذا العمل الصادم بشاعة عن هذه الاعمال التفجيرية المتوحشة، إذ أنه بما لا شكّ فيه يحاول ضرب قيم وتصورات ثابتة وراجحة في العقل الجمعي للامّة، وهذا أيضا يقودنا تماما كجرائم العنف المتوحشة إلى أن نعرف من يقف خلفها، فهو كتلك، جهة معادية بل في موقع متقدم من العداء يجعلها تفكر إحداث مثل هذه التفجيرات الثقافية العنيفة في الثقافة العامة لشعوبنا.

صحيح أن هناك تصورات ومفاهيم تحتاج الى نقد وتقويم وتجديد ونعلم أنه ليس شرطا للأديب او المفكر أو الفنان أن ينسجم مع الموروث الثقافي بل بالعكس عليه أن يكون ناقدا حيويا ولكن بالاتجاه الإيجابي التطويري لهذا الموروث، وهذا هو دور النخبة المثقفة أصلا .

ولكن هنا أرادوا ضرب هذه الثقافة من جذورها وهدم الموروث الإيجابي فيها، أرادوا إحداث ثغرة باتجاه الهبوط بمستوى الخنوع والرضوخ للمستعمر المستبدّ، فالفكر التجديدي عادة ما يكون ثوريا متحرّرا من آصار وأغلال ثقافة تريد له الهبوط أو التخلف أو الرضوخ لأفكار الهزيمة والاستسلام للواقع المهزوم، أمّا أن نُدفع باتجاه قبول المستعمر المحتلّ والتعايش معه وتفهّم وجوده الذي بني على جماجم أطفالنا وتشريد اهل فلسطين وإقامة كيانهم على أنقاض مئات المدن والقرى الفلسطينية التي هجّروا منها بارتكاب القتل والمجازر والتوحش الفظيع.

والادهى والامرّ أنهم يخرجون لنا بهذه الاعمال الفنيّة في الوقت الذي ما زال هذا العدوّ مصرّا منذ وجوده الى اليوم على ذات الاجرام من عدوان واستيطان وقتل واعتقال وانتهاك لكل المقدسات. لم يعلن التوبة ويقدّم اعترافا بما اقترفت يداه، بل ما زال مصرّا ويزداد امعانا وتقدما في كلّ أساليب البطش والعدوان.

وكما كنا نستهجن إقدام جماعات التكفير والاجرام أحيانا على أعمالها في رمضان دون أية مراعاة لحرمة هذا الشهر الفضيل، يداهمنا هؤلاء بصنيعهم المريع في شهر رمضان دون أية مراعاة لحرمة هذا الشهر ولتكون الصدمة أكبر وحالة الرفض والاستهجان أعظم.

عودة على من يقف خلف هذه الاعمال وهم الان يهلّلون له ويستبشرون وهو هذا الاحتلال ومن يدورون في فلكله، فقد كان أقصى ما يتمنى أن يحظى بأي قبول في المنطقة، وأن يتحوّل من الاستعمار الى قابلية الاستعمار، هو الان ينتشي ويشرب نخب هذا الانجاز ويشعر بالانتصار لإحداثه عبر هؤلاء الجرذان الشاذة هذا الاختراق، ولكنه في نفس الوقت لا يدرك حجم الغضب الذي ولده هذا الفعل في صدور الغالبية الساحقة للشعوب العربية والإسلامية. بالمقابل على سبيل المثال هناك الملايين التي تتابع الإنتاج التركي الأخير ( مسلسل قيامة عثمان بعد النجاح الكبير لارطغرل)، هذا الذي يضرب فكرة الخضوع والاستسلام لكل أشكال الظلم والعدوان من أساسها ويعزّز ثقافة العزّة والحريّة والتحرّر من كلّ أشكال الطغيان. فشتان بين فنّ هادف بان ومرتفع بالروح العامة للامة وعمل يتفنّن في خدمة اهداف أعداء الامة هادم منخفض بالروح ومرتم في أحضان الشيطان وحزبه.