في حلقة جديدة من برنامج الصراع زوم .. ساري عرابي: المقاومة كسبت من عدم مشاركة حماس على نحو مباشر في الحرب الأخيرة

فريق المركز
13-08-2022

في حلقة جديدة من برنامج الصراع زوم

ساري عرابي: المقاومة كسبت من عدم مشاركة حماس على نحو مباشر في الحرب الأخيرة 

قال رئيس مركز القدس للدراسات ساري عرابي، إن المقاومة في قطاع غزة كسبت بعدم مشاركة حركة حماس مباشرة في العدوان الأخير  على القطاع الذي بدأ في الخامس من شهر آب/ أغسطس الجاري. 

وأكد عرابي خلال برنامج الصراع زوم والذي يعده مركز القدس للدراسات ويقدمه الإعلامي عماد أبو عواد، إن هذه المواجهة فرضت على قطاع غزة حيث بدأها الاحتلال باعتيال القيادي تيسير الجعبري في القطاع، فلم يكن أمام الجهاد إلا الرد على ذلك من أجل تثبيت المعادلة التي كرستها المقاومة في القطاع لتقييد يد الاحتلال، وذلك بأقل قدر ممكن من المواجهة والخسائر، وهذا ما لم يكن من الممكن أن يجري إلا بتجنب حماس للظهور الكبير في المعركة. 

واوضح أن إطلاق أكثر من ألف صاروخ على المستوطنات ردًّا على اغتيال قيادي في السرايا، إنجاز للمقاومة بالنظر إلى فارق القدرات بين المقاومة والاحتلال.

وعن ما سوّقه الاحتلال من انتصار كبير في هذه الجولة من حيث قوّة الدرع، أشار عرابي أنه على الفلسطينيين معرفة قدراتهم بما يمكنهم من إدارة الصراع مع العدوّ بالطريقة المناسبة، والاحتلال لديه بالتأكيد قوة النيران أكبر مقارنة بواقع المقاومة في غزة، لذلك من الطبيعي أن تكون قدرة الاحتلال على تسجيل نقاط عسكرية مباشرة أكبر. ولكن يد الاحتلال لم تكن مطلقة من خلال الرد عليه. ومن الطبيعي أن يسوّق الاحتلال لمشهد انتصار له.