مترجم: أمان تحذر نتنياهو من ان ايران وحزب الله يلمسان ضعفا غير مسبوق في اسرائيل

معتصم سمارة
31-07-2023

تقرير:  أمان يحذر نتنياهو من أن إيران وحزب الله يلمسان ضعف غير مسبوق في إسرائيل

 

أرسلت شعبة المخابرات في جيش الدفاع الإسرائيلي إلى رئيس الوزراء أربع رسائل حذرته فيها من إضعاف الردع على خلفية تشريع الانقلاب ، أحدها قبل أيام قليلة من إقرار قانون إلغاء علة المعقولية ، بحسب منشور في "يديعوت أحرونوت"

حذر قسم المخابرات في الجيش الإسرائيلي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عدة مرات من عواقب تشريع الانقلاب على أمن البلاد ، بحسب ما نشر صباح يوم (الجمعة) في يديعوت أحرونوت. وبحسب التقرير ، فإن "الصيف" عام 2023 في إسرائيل ، كما يراه العدو وفقًا لنظام AMAN ، نقطة ضعف تاريخية. إذا كانوا يتحدثون حتى الآن عن هجوم "تكتيكي" على الردع ، فإن مجتمع الاستخبارات منزعج من حقيقة أن هذه الجولة هناك كان تآكلًا كبيرًا للردع الأساسي ". وقيل أيضًا إنه في الاجتماع بين هرتسي هاليفي ونتنياهو ، دعم رئيس الأركان ذلك  بالمعلومات.
في الرسالة الأخيرة التي أرسلت إلى رئيس الوزراء نهاية الأسبوع الماضي ، قبل موافقة الكنيست على قانون إلغاء علة المعقولية ، بحسب المنشور ، ورد أن إيران وحزب الله يعترفان بفرصة تاريخية لتغيير الوضع الاستراتيجي في المنطقة بعد الأزمة في إسرائيل. كما قيل إن ردع إسرائيل ينظر إليه من قبل أعدائها على أنه قائم على أربع "أرجل" ، وكلها لها نقطة ضعف: قوة الجيش الإسرائيلي ، والعلاقات مع الولايات المتحدة ، والاقتصاد والتماسك الداخلي. وبحسب التقرير ، فإن الأزمة التي تواجه إدارة بايدن تعتبرها إيران وحزب الله "خطيرة للغاية وسيكون لها تأثير طويل المدى".
ذكرت وكالة رويترز للأنباء يوم الثلاثاء من دبلوماسي إيراني أن مسؤولين كبار في إيران وحماس ناقشوا مؤخرا الأزمة الداخلية في إسرائيل على خلفية الانقلاب وقرروا " عدم التدخل" لأن تدخلهم سيساعد نتنياهو. وبحسب التقرير ، توصل الممثلون في الاجتماع إلى نتيجة مفادها أن إسرائيل قد ضعفت بالفعل نتيجة الأزمة. ورفض مسؤول في حماس التعليق على النبأ وقال لوكالة الانباء ان مباحثات جارية بين حماس وايران وفيلق القدس "حول الوضع برمته ورفع مستوى عمليات المقاومة". ولم تعلق الخارجية الإيرانية على الأمر.
وقال مصدر لبناني مطلع على انتشار قوات حزب الله لرويترز إن الرتب العليا في التنظيم ناقشوا أيضا الأزمة في إسرائيل بالتفصيل ، وهم يرون في ذلك تطورا إيجابيا يمكنهم الاستفادة منه في المستقبل. كما أشار إلى الخيام التي أقامها حزب الله داخل الأراضي الإسرائيلية في منطقة جبل دوف ، لكنه قال إن ذلك "لا علاقة له" بالتوترات الداخلية في إسرائيل.
وقالت مصادر فلسطينية لـ "هآرتس" إن الموقف المطروح لا يشير إلى تغيير في موقف حماس ، لكنه استمرار لسياستها في الأشهر الأخيرة المتمثلة في وقف إطلاق النار في القطاع لتجنب تصعيد مع إسرائيل من شأنه أن يصرف الانتباه عن الاحتجاج في إسرائيل. إلى جانب ذلك ، فإن الحركة مهتمة بزيادة الصراع في الضفة الغربية. في الأسابيع الأخيرة ، وقد تحمل الجناح العسكري للتنظيم المسؤولية المباشرة عن عدة هجمات ومحاولات تنفيذية في الضفة الغربية ، ووصف عناصر التنظيم الذين قُتلوا بنيران قوات الأمن على أنهم عناصر التنظيم. ومع ذلك ، فإن الحركة غير معنية بالتصعيد إلى الحد الذي قد يؤدي إلى عملية عسكرية واسعة النطاق من جانب إسرائيل.


https://bit.ly/4555RZT