مركز القدس: 254 حالة اعتقال في تشرين الأول وارتفاع نسبة اعتقال النساء

فريق المركز
05-11-2019



أشارت دراسة احصائية أعدها مركز القدس لدراسات الشأن الاسرائيلي والفلسطيني، الى أن حالات الاعتقال التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف مناطق الضفة الغربية خلال شهر تشرين الأول المنصرم، بلغت 254 حالة اعتقال، طالت 18 طفلاً و18 سيدة بينهم النائب في المجلس التشريعي خالدة جرار، وفق ما توفر من المعلومات.

وأوضحت الدراسة الى أن مدينة القدس، تصدرت قائمة المحافظات التي نفذ فيها الاحتلال حملات اعتقالية واسعة في شهر تشرين الأ,ل، حيث بلغ أعداد المعتقلين المقدسيين 88 معتقلاً، في صورة واضحة ومستمرة لاستهداف الاحتلال للمقدسيين.

ويلي القدس، محافظة الخليل حيث شهدت اعتقال 47 مواطناً، يليها محافظة رام الله بـ 30 حالة اعتقال، يليها محافظة بيت لحم حيث بلغ عدد حالات الاعتقال في تشرين الأول 20، ثم نابلس بعدد أسرى بلغ 19، ثم محافظة قلقيلية بـ 18 أسيراً، يليها محافظة طولكرم حيث نفذ الاحتلال 11 عملية اعتقال، ثم محافظة جنين بواقع 10 أسرى، يليها محافظة سلفيت  بـ 3 أسرى، و 3 حالات اعتقال لفلسطيني الخط الأخضر في تشرين الأ,ل.

فيما شهد قطاع غزة اعتقال 5 مواطنين، 4 منهم بزعم تسللهم عبر الخط الفاصل، وآخر خلال مروره عبر حاجز بيت حانون.

وينوّه المركز، الى أن حالات اعتقال عديدة تمرّ دون الاعلان عنها اعلامياً.

الأطفال
وبلغ عدد الأطفال الذين جرى اعتقالهم خلال تشرين الأول وفق رصد المركز لما أعلن عنه من حالات اعتقال، 18 طفلاً من مختلف محافظات الضفة المحتلة، وفق ما تم الاعلان عنه.

وتصدرت محافظة القدس قائمة المحافظات التي اعتقل منها أكبر عدد من الأطفال وبلغ عددهم 6 أطفال، ثم محافظة قلقيلية بواقع 5 أطفال أسرى، ثم محافظة رام الله بعدد 3 أطفال أسرى في تشرين الأول، وطفلين من الخليل وطفلين من طولكرم.

النساء

وقالت الاحصائية التي أعدها مركز القدس، إن جيش الاحتلال اعتقل خلال شهر تشرين الأول، 18 سيدة، وهي النسبة الأعلى من بين الأشهر السابقة خلال العام، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 9 سيدات من مدينة القدس، و3 سيدات من رام الله بينهم النائب في المجلس التشريعي خالدة جرار، و3 من الخليل، وسيدتين من فلسطينيات الداخل وسيدة من  نابلس.

ويوضح فريق الرصد والتحليل في مركز القدس، أن هذه النسبة اشتملت على النائب في المجلس التشريعي الأسيرة المحررة خالدة جرار، وسيدة مقعدة من رام الله، الأمر الذي يوضح حجم الانتهاكات التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيات، عدا عن كون نسبة اعتقال السيدات في هذا الشهر هي الأعلى من بين الأشهر السابقة طيلة العام.

الإضراب عن الطعام:

ويواصل مجموعة من الأسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام رفضاً لاعتقالهم، وهم:

  • الأسير إسماعيل علي (30 عاماً)  قضاء القدس، مضرب منذ (101) يوماً.

  • الأسير أحمد زهران (42 عاماً) من رام الله، مضرب منذ (41 يوماً).

  • الأسير مصعب الهندي (29 عاماً) من نابلس، مضرب منذ (39 يوماً).

  • الأسير يعقوب حسين (26 عاماً) من رام الله يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام منذ 7 أيام  رفضا لعزله الإنفرادي.