مركز القدس: 309 حالة اعتقال خلال أيار بينهم 39 طفلاً و6 سيدات

فريق المركز
04-06-2019
أشارت دراسة احصائية أعدها مركز القدس لدراسات الشأن الاسرائيلي والفلسطيني، الى أن حالات الاعتقال التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف مناطق الضفة الغربية خلال شهر أيار المنصرم، بلغت 309 حالة اعتقال، طالت 39 طفلاً و6 سيدات.

وأوضحت الدراسة الى أن مدينة القدس، تصدرت قائمة المحافظات التي نفذ فيها الاحتلال حملات اعتقالية واسعة في شهر أيار، حيث بلغ أعداد المعتقلين المقدسيين 74 معتقلاً، في صورة واضحة ومستمرة لاستهداف الاحتلال للمقدسيين، عدا عن اعتقال الاحتلال لـ23 شاباً من الضفة الغربية خلال اعتكافهم في المسجد الأقصى في العشرة الأواخر من شهر رمضان.

ويرى فريق تحليل مركز القدس أن سياسات الاحتلال العنصرية تجاه مدينة القدس في تصاعد كبير، فلم تعد الاعتقالات تحت مسوغات أمنية، إنما بات الاعتقال سياسة إسرائيلية واضحة، ومن الملاحظ الارتفاع الكبير في نسبة الاعتقالات خاصة في الآونة الأخيرة، التي شهدت وصول الاف الفلسطينيين الى المسجد الأقصى لقضاء الأيام الأخيرة من شهر رمضان اعتكافاً فيه، فكانت قوات الاحتلال تعتقل العديد من الشبان على أبوابه، عدا عن اغلاقها للحواجز.

ويلي القدس، محافظة الخليل حيث شهدت اعتقال 45 مواطناً، يليها محافظة رام الله بـ 43حالة اعتقال، يليها محافظة نابلس بعدد أسرى بلغ 30، ثم محافظة جنين بـ 23 أسيراً، يليها محافظة بيت لحم والتي اعتقل الاحتلال 19 مواطناً منها خلال أيار، ثم محافظة قلقيلية بواقع 14 أسيراً،  يليها محافظة طولكرم  بـ12 أسيراً، يليها أريحا بواقع 9 أسرى، ثم طوباس بواقع 5 أسرى، ثم سلفيت بـ 3 أسرى، ومنطقة الأغوار الشمالية بواقع أسير.

فيما شهد قطاع غزة اعتقال 7 صيادين خلال ممارسة الصيد في بحر غزة.

وينوّه المركز، الى أن حالات اعتقال عديدة تمرّ دون الاعلان عنها اعلامياً.

الأطفال

وبلغ عدد الأطفال الذين جرى اعتقالهم خلال أيار وفق رصد المركز لما أعلن عنه من حالات اعتقال، 39 طفلاً من مختلف محافظات الضفة المحتلة.




وتصدرت مدينة القدس قائمة المحافظات التي اعتقل منها أكبر عدد من الأطفال وبلغ عددهم 16 أطفال، ثم محافظة رام الله بواقع 9 أطفال أسرى، ثم محافظة الخليل بعدد أطفال 6، ثم محافظتي نابلس وبيت لحم بعدد أطفال أسرى 3 لكل محافظة، وطفل أسير من طولكرم.

النساء

وقالت الاحصائية التي أعدها مركز القدس، إن جيش الاحتلال اعتقل خلال شهر أيار، 6 سيدات، 4 من القدس وسيدتين من الخليل.