مركز القدس: 381 حالة اعتقال في آذار بينهم نائبان ووزير سابق

فريق المركز
09-04-2021
رصد ومتابعة

الاعتقالات في شهر آذار/ مارس




مركز القدس: 381 حالة اعتقال في آذار بينهم نائبان ووزير سابق

الخليل تتصدر قائمة المحافظات من حيث عدد الاعتقالات




فريق الإعداد:

رصد ومتابعة: رولا حسنين، وسندس قرعان

إشراف ومراجعة: ساري عرابي

حمّل الملف BDF

أشارت دراسة إحصائية أعدها مركز القدس للدراسات، إلى أن حالات الاعتقال التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف مناطق الضفة الغربية خلال شهر آذار من العام 2021، بلغت 381 حالة اعتقال.

وطالت الاعتقالات 8 سيدات مقدسيات وسيدتين من رام الله وأخرى من الخليل، و16 طفلاً؛ منهم 6 أطفال من الخليل، و6 أطفال من القدس، و2 من بيت لحم و2 من رام الله. كما اعتقل الاحتلال النائبين في المجلس التشريعي وهما جهاد أبو زنيد من القدس، والنائب حاتم قفيشة من الخليل، والوزير السابق عيسى الجعبري من ذات المحافظة.

وجاء توزيع الاعتقالات وفق المحافظات على النحو الآتي: 80 حالة اعتقال في الخليل، وهي المحافظة الأعلى من حيث الاعتقالات في آذار/ مارس، تليها محافظة القدس بعد اعتقالات وصلت 75، ثم جنين حيث بلغت نسبة الاعتقالات فيها 62 حالة اعتقال، ثم محافظة رام الله بعدد اعتقالات بلغت 57 حالة، ثم محافظة بيت لحم بـ 39 حالة اعتقال خلال آذار، تلاها محافظتا نابلس وطولكرم بعدد حالات اعتقال وصلت 19 حالة من كل محافظة، يليها قلقيلية وسلفيت إذ وصلت عدد حالات الاعتقال في كل محافظة 9، ثم طوباس بعدد حالة اعتقال بلغت 8 حالات، بينما سجلت أريحا حالتيّ اعتقال واثنين من أراضي الداخل.

يلاحظ زيادة الاعتقالات هذا الشهر عن الشهر الماضي، بزيادة بلغت مئة حالة تقريبًا، بحسب رصد مركز القدس للدراسات، مع صعود مدينة الخليل لتحتلّ العدد الأول في عدد حالات الاعتقال، في حين كانت رام الله هي الأولى الشهر الماضي، وعلى أيّة حال، ما تزال الاعتقالات تتركز في منطقتي وسط وجنوب الضفة الغربية، مع استمرار الحملة على مدينة القدس، وهو ما يعطي مؤشرًا على مراكز النشاط الأمني للاحتلال الإسرائيلي، وما يتعلق به من نشاط مقاوم، أو نشاط تنظيمي للفصائل الفلسطينية، أو مشاريع استيطانية واستعمارية للاحتلال.