مركز القدس: 384 حالة اعتقال في كانون الثاني/ يناير بينهم نساء وأطفال

فريق المركز
19-02-2021
أسرى كانون الثاني/ يناير 2021

فريق الإعداد:

رصد وإعداد: رولا حسنين

تحرير المادة وتنظيمها: إسراء لافي

مراجعة وإشراف: ساري عرابي




مركز القدس: 384 حالة اعتقال في كانون الثاني/ يناير بينهم نساء وأطفال

القدس الأعلى في عدد حالات الاعتقالات ثم جنين فرام الله

أشارت دراسة إحصائية أعدها مركز القدس للدراسات، إلى أن حالات الاعتقال التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف مناطق الضفة الغربية خلال شهر كانون الثاني/ يناير من العام 2021، بلغت 384 حالة اعتقال.

وطالت الاعتقالات 5 سيدات؛ 4 من القدس المحتلة، وسيدة من الخليل، و15 طفلاً منهم 10 أطفال من القدس، و3 من رام الله، وطفل من من بيت لحم وآخر من طولكرم، كما اعتقل الاحتلال النائب في المجلس التشريعي عن كتلة التغيير والإصلاح محمد ماهر بدر من محافظة الخليل.

فيما ارتقى في سجن "ريمونيم" الأسير ماهر سعسع (45) عامًا من قلقيلية، المعتقل منذ عام 2006، وهو متزوج وأب لستة أبناء، وقد أفاد نادي الأسير بعدم وجود أسباب واضحة لاستشهاده مع الإشارة إلى تلقيه لقاحًا ضد "الكورونا" وهو يعاني من مشاكل صحية.

وجاء توزيع الاعتقالات وفق المحافظات على النحو الآتي: 119 حالة اعتقال في القدس، وهي المحافظة الأعلى من حيث الاعتقالات في كانون الثاني/ يناير، تليها جنين 58 حالة اعتقال، ثم رام الله 56 حالة اعتقال، ثم محافظة نابلس 42 حالة اعتقال، ثم الخليل 35 حالة اعتقال، تتبعها قلقيلية  بـ 27 حالة اعتقال، أما بيت لحم فقد سجلت 15 حالة اعتقال، ثم طولكرم بـ 14 حالة اعتقال، وسجلت محافظتا سلفيت وأريحا حالتي اعتقال لكل منهما، بينما سجلت طوباس حالة اعتقال واحدة.

وقد اعتقل الاحتلال ستة مواطنين من غزّة، منهم خمسة بزعم تسللهم الى أراضي الداخل عبر الحدود، وآخر خلال مروره على حاجز بيت حانون "إيرز"، فيما سُجلت سبع حالات اعتقال لفلسطينيي الداخل.

الشكل التالي يبين نسب المحافظات من حيث حالات الاعتقال.