مركز القدس: 413 حالة اعتقال في تشرين الثاني والقدس الأكثر استهدافاً  

فريق المركز
07-12-2019



أشارت دراسة احصائية أعدها مركز القدس لدراسات الشأن الاسرائيلي والفلسطيني، الى أن حالات الاعتقال التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف مناطق الضفة الغربية خلال شهر تشرين الثاني المنصرم، بلغت 413 حالة اعتقال، طالت 33 طفلاً و5 سيدات.

وأوضحت الدراسة الى أن مدينة القدس، تصدرت قائمة المحافظات التي نفذ فيها الاحتلال حملات اعتقالية واسعة في شهر تشرين الثاني، حيث بلغ أعداد المعتقلين المقدسيين 117 معتقلاً، في صورة واضحة ومستمرة لاستهداف الاحتلال للمقدسيين.

ويلي القدس، محافظة الخليل حيث شهدت اعتقال 82 مواطناً، يليها محافظة رام الله بـ 56 حالة اعتقال، يليها محافظة جنين حيث بلغ عدد حالات الاعتقال في تشرين الثاني 39، ثم محافظة بيت لحم بواقع 29 أسيراً، ثم طولكرم بعدد أسرى بلغ 24، ثم محافظة قلقيلية بعدد 23 أسرى  يليها محافظة نابلس حيث نفذ الاحتلال 15 عملية اعتقال فيها، ثم محافظة طوباس بواقع 14 أسرى، يليها محافظة سلفيت  بـ 6 أسرى ثم محافظة أريحا بواقع 5 أسرى. .

فيما شهد قطاع غزة اعتقال 3 مواطنين، 2  منهم تجار خلال مرورهم على معبر بيت حانون. فيما اعتقلت قوات الاحتلال شاب بزعم تسلله الى الخط الأخضر.

ويؤكد المركز، الى أن حالات اعتقال عديدة تمرّ دون الاعلان عنها اعلامياً.

الأطفال
وبلغ عدد الأطفال الذين جرى اعتقالهم خلال تشرين الثاني وفق رصد المركز لما أعلن عنه من حالات اعتقال، 33 طفلاً من مختلف محافظات الضفة المحتلة، وفق ما تم الاعلان عنه.

وتصدرت محافظة الخليل قائمة المحافظات التي اعتقل منها أكبر عدد من الأطفال وبلغ عددهم 10 أطفال، وكذلك محافظة بيت لحم بذات العدد، ثم محافظة القدس بواقع 6 أطفال أسرى، ثم محافظة رام الله بعدد 5 أطفال أسرى في تشرين الثاني، وطفل أسير من جنين وآخر من أريحا.




 

النساء

وقالت الاحصائية التي أعدها مركز القدس، إن جيش الاحتلال اعتقل خلال شهر تشرين الثاني 5 سيدات، حيث اعتقلت قوات الاحتلال سيدتين من الخليل، وسيدة من رام الله وآخرى من نابلس وأخرى من القدس.




الإضراب عن الطعام:

ويواصل أسيرين من الأسرى بينهم إضرابهم المفتوح عن الطعام رفضاً لاعتقالهم، وهم:

  • الأسير أحمد زهران (42 عاماً) من بلدة دير أبو مشعل في محافظة رام الله، منذ أكثر من شهرين.

  • الأسير مصعب الهندي (29 عاماً) من بلدة تل في محافظة نابلس، منذ أكثر من شهرين.