مركز القدس يصدر احصائيته الشاملة لشهر أيلول وأرقام صادمة بشأن انتهاكات الاحتلال

فريق المركز
08-10-2019






في تقرير شامل أعده مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني، حول الانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم خلال شهر أيلول، فقد أشارت الاحصائية أن 6 شهداء ارتقوا في هذا الشهر، بينهم أسير.

حيث أفادت احصائية المركز أن 6 مواطنين استشهدوا في أيلول، بينهم الأسير بسام السايح والذي كان يعاني من مرض السرطان، واعتقله الاحتلال منذ عام 2015، وسط اهمال طبي متعمد ومستمر تعرض له في سجون الاحتلال، بينما استشهد 3 مواطنين في قطاع غزة خلال مشاركتهم في مسيرات العودة المستمرة منذ عام ونصف على حدود القطاع.




وفي جانب حالات الاعتقال، فقد أشار مركز القدس أن احصائية وثّقت 281 حالة اعتقال خلال أيلول، بينهم 31 طفلاً و7 سيدات، وتصدرت مدينة القدس قائمة المحافظات من حيث الاعتقالات. وكما ويواصل 6 أسرى إداريين اضرابهم عن الطعام.




وأفادر تقرير مركز  القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني، بأن سلطات الاحتلال تواصل سياساتها العنصرية ضد الفلسطينيين، ومصادر أراضيهم واخطار الكثير من المنشآت بالهدم خلال شهر أيلول من عام 2019 ، حيث شهد شهر أيلول هدم قرية العراقيب في النقب 3 مرات، وهدم منشآت أخرى وصل عددها نحو 30 منشأة. وفي جانب الاخطارات، أخطرت سلطات الاحتلال 22 منشأة من بينها مدرسة للهدم خلال الشهر ذاته.

أما على صعيد الانتهاكات اليومية، فإن احصائية المركز كشفت عن 432 انتهاكاً نفذه الاحتلال في أيلول، أي بواقع 15 انتهاكاً بشكل يومي كان يقوم به الاحتلال ومستوطنيه ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم.





فيما وصل عدد المقتحمين للمسجد الأقصى 1800 خلال شهر أيلول المنصرم، في ظل دعوات مستمرة من المتطرفين اليهود، لفرض الأمر الواقع في باحات الأقصى، ودفع الحكومة الإسرائيلية لتقسيمه مكانياً.