مركز القدس يقرأ مداخلة رئيس شعبة الاستخبارات "تامير هايمان" في مؤتمر (ISDEF)

ياسر مناع
07-06-2019


اعداد: ياسر منّاع ــ مركز القدس لدراسات الشأن الاسرائيلي والفلسطيني




نشرت صحيفتي "يديعوت أحرنوت" و "هآرتس" عبر موقعهما الالكتروني، بعضاً من تصريحات اللواء "تامير هايمان" رئيس شعبة الاستخبارات العسكريّة في جيش الاحتلال (أمان)، والتي أدلى بها الأربعاء المنصرم، خلال مؤتمر بيع الأسلحة (ISDEF) الذي انعقد في "تل ابيب"، وتطرق "هايمان" خلال كلمته الى عدة ملفات ساخنة  بالنسبة لـ "اسرائيل" تمثلت في الجبهتين الشمالية والجنوبية، والتواجد الروسي والايراني في سوريا، وعقّب على الحالة التي تمر بها السلطة الفلسطينية.




القلق من التواجد الروسي في الشرق الأوسط


أشار اللواء "تامير هايمان" إلى النفوذ المتزايد للروس في منطقة الشرق الأوسط، قائلاً: "إذا كنت تبحث عن لاعب عالمي يتحدث إلى الجميع، فمن المحتمل أن تصل إلى اللاعب الروسي"، وأضاف بأن "اسرائيل" يمكن أن تشعر بهيمنة روسيا في المنطقة، ومحاولتها خلق احتكاكًا بطريقة شبه استباقية وتسعى لتكون ذات صلة بحلها من خلال وجودها في المنطقة، ووفقً للمعلومات الاستخباراتيّة التي تجمعّت لدى الأجهزة الأمنيّة في "اسرائيل"، فإنّ روسيا لن تترك المنطقة في المُستقبل القريب، مُشدّدًا في الوقت ذاته على أنّ الولايات المُتحدّة الأمريكيّة هي الدولة الأكثر تأثيرًا في منطقة الشرق الأوسط.




تعليق: تعتبر تصريحات "هايمان" هي الأوضح فيما يتعلق بالقلق الاسرائيلي من التواجد الروسي في سوريا، ولاسيما بعد حادثة اسقاط الطائرة الروسية في سبتمبر الماضي والازمة بين البلدين، يأتي ذلك في ظل التعاون العسكري المشترك بينهما، والتبادل التجاري في حركة استيراد وتصدير لم تهدأ، وخصوصاً في عصر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.




حملت هذه التصريحات في طياتها تخوّفاً واضحاً من النفوذ الروسي في المنطقة، كما أنها حملت فرصة وأمل بدور روسي فعال في سوريا يصب في مصلحة "اسرائيل" ولاسيما فيما يتعلق بكبح جماح ايران وابعادها عن التموضوع على الحدود السورية، كما ان التواجد الروسي يكفل لـ "اسرائيل" مساحة عمل في سوريا ولكن ليس بحرية مطلقة.




النظام السوري


تحدث هايمان عن الوضع في سوريا، معتبراً أن الجيش السوري يتعافى بشكل أسرع من المتوقع ، وهذا ما يسبب ضغطاً متعدد الأبعاد لـ "إسرائيل"، هناك احتواء معين لمؤسسة إيران في سوريا ، لكن لم يتوقف بعد.




تعليق: تعلم "اسرائيل" بأن الجيش السوري المنغمس في الحرب الداخلية الدائرة في سوريا قد استفاد من الوجود الروسي فيها، والذي عمل على اعادة تأهيله في اطار اتفاقيات أمريكية روسية، في ذات الوقت لا تتورع "اسرائيل" باستهداف أي موقع أو هدف تابع للجيش السوري في أي وقت وفي اطار محدود طبعاً، كما أنها تضمن عدم الرد من الجانب السوري.




ايران


قال "هايمان" خلال مؤتمر (ISDEF) إنه لا يزال لـ "ايران " مركز ثقل إقليمي في الشرق الأوسط ، وهو يؤثر على انتشار التكنولوجيا والأموال التي يحولها إلى جميع اللاعبين في المنطقة، لكنها تخضع لضغط امريكي هائل، كما أن العقوبات الامريكية اثرت على ايران سلباً، مما يزيد من احتمالية اختراق الاتفاق النووي، وليس بالضرورة الانطلاق بقوة نحو القنبلة النووية، كما ان ايران تبحث عن مناطق اخرى لتعزيز نفوذها خاصة في العراق.




تعليق: لا زالت "اسرائيل" تسعى بكل قوة ظاهرة الى الحد من التأثير الايراني في المنطقة، وذلك عبر الولايات المتحدة الأمريكية أولاً من خلال فرض العقوبات والتي بدورها انهكت الاقتصاد الايراني، كما أنه اثر على الدعم المالي التي تقدمه ايران لحزب الله وبعض فصائل المقاومة الفلسطينية، وعبر بعض الدول العربية، ثانياً من خلال التحذير الدائم من تعاظم الخطر الايراني على المنطقة العربية، مما يستدعي من تلك الدول ضخ اموالها في سبيل محاربة ذلك.




وتعلم "اسرائيل" بأن التواجد الروسي، والتفاهمات الامريكية الروسية والتركية ايضاً بشأن الملف السوري تكفل الحد من الانتشار الايراني والتموضع على الحدود، ما يعني بأن احتمالية الحرب بينهما ضئيلة جداً.



حزب الله


نوه "هايمان" الى ان لبنان يتعرض لضغوط أمريكية تغيرت إلى حد ما، وهذا ما دفع حزب الله إلى تقديم عدد من التصريحات حول مسألة الصواريخ الدقيقة، لكن "اسرائيل" ليست بحاجة إلى نصر الله لإخبارها بالترسانة العسكرية التي يمتلكها الحزب، وان الاخيرة تعرف هذا أفضل منه وكل ما اكتشفه معروف ووفقًا لفهمها، فإن قدرات الصواريخ ليست دقيقة.




وأضاف بأن "اسرائيل" على دراية بالتورط الإيراني في محاولة لخلق تأثير أكبر على إنتاج وتحويل الصواريخ داخل لبنان ، وان "اسرائيل" تتابع ذلك بشدة.




تعليق: تنظر "اسرائيل" بعين القلق نحو حزب الله الغارق هو ايضاً في الأوضاع السورية، لكن الترسانة العسكرية الآخذة بالتعاضم كما هو الظاهر هو ما يقلق " اسرائيل"، وبالتالي تسعى الى اضعاف حزب الله بطريقتين: الاولى عبر الازمات الداخلية اللبنانية المركبة وانهماكه بالسياسة والخلافات الداخلية اللبنانية، ثانياً عبر الاستهداف المباشر لقافلات الاسلحة القادمة اليه لكن على الاراضي السورية.




السلطة الفلسطينية


تطرق رئيس شعبة الاستخبارات العسكريّة في جيش الاحتلال (أمان)، "هايمان" إلى الأوضاع التي تمر بها  السلطة الفلسطينية، مشيراً الى وجود بعض الاستعدادات في مناطق السلطة الفلسطينية الى ما بعد نقل السلطة من محمود عباس "أبو مازن"، وهناك تغييرات في الدستور للسماح بواقع أكثر راحة للمنافسين.




تعليق: تواجه السلطة الفلسطينية أزمة مالية في ظل تجميد "اسرائيل" اموال عائدات الضرائب، لكن الأوضاع حتى اللحظة لم تصل حد الخطر بالنسبة "اسرائيل" ما يعني أن الامور لا زالت تحت السيطرة، وبالامكان المناورة لتحقيق ما تسعى له "اسرائيل".




غزة


حول تأثير الجولة الأخيرة من القتال في الجنوب، قال "هايمان" بعد اليومين الأخيرين من المعركة، والتي اطلق عليها "الحديقة المغلقة"، اتضح بأن حماس لا تريد الحرب، وانها مهتمة بشدة بالبقاء في مسار معين من ملف التسوية، كما ان حماس لديها التزام ومسؤولية في حكم غزة مما يزيد من تناقضاتها الداخلية كمنظمة مقاومة، وفيما يتعلق بالجهاد الإسلامي، قال إن احتمال التصعيد لا يزال مرتفعًا وأن المنظمة "لا تزال تعتبر نفسها جسماً مقاوماً، رغم أنها مقيدة ومنسقة".




أما المستوطنون سكان غلاف غزة يغضبون من ذلك ، متهمين "هايمان" بالانفصال عن الواقع.




تعليق: لم يأتِ "هايمان" بالشيء الجديد فيما يتعلق بقطاع غزة، فكان من الواضح جدأ عبر ادارة حماس بصفتها الحاكمة لقطاع غزة عدم رغبتها في خوض حرب جديد مع "اسرائيل" في الفترة الحالية على اقل وصف، وانها تسعى بطرق مختلفة لرفع  او التخفيف من الحصار المفروض على القطاع منذ اكثر من 12 عاماً، وهذا ما وضحناه في مقالات سابقة لفريق مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني منشوره عبر موقعنا الإلكتروني، في ذات الوقت كرر "هايمان" الاسطونة المشروخة التي تروج لفكرة التناحر والانشقاق في مواقف فصائل المقاومة وهذه ما يبدده موقف غرفة العمليات المشتركة لفصائل المقاومة التي ادرات جولات المواجهة الأخيرة بتنسيق عالٍ.