مشهد اعمال المقاومة وجرائم الاحتلال 4\ 2023

فريق المركز
09-05-2023

ارتفعت وتيرة انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي وجرائمها بحق المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس خلال شهر إبريل الماضي، والذي تزامن مع شهر رمضان المبارك، حيث بلغت (2920) انتهاكاً.

 

وقتلت قوات الاحتلال والمستوطنين خلال الشهر (11) مواطناً بينهم طفلين اثنين، كما بلغ عدد المصابين (703) مصابا بنيران قوات الاحتلال ومستوطنيه، بينهم نساء وأطفال ومسنين، فيما بلغت عدد عمليات إطلاق النار التي نفذها جنود الاحتلال ومستوطنيه (175) اعتداء.

 

وأقدمت شرطة الاحتلال  الإسرائيلي في منتصف شهر رمضان المبارك على اقتحام المسجد الأقصى المبارك خلال صلاة التراويح، وألقت قنابل الصوت داخل المسجد، وقطعت التيار الكهربائي عن المصلى القبلي، وحطمت باب العيادة الطبية، وقامت بالاعتداء بالضرب على المعتكفين وبينهم نساء بداخل المسجد الأقصى وفي باحاته، واعتقال المئات منهم وتكبيل أرجلهم والدوس عليهم، وذلك لإجبارهم على فض اعتكافهم وإخراجهم من المسجد الأقصى، أعقب ذلك اقتحام آلاف المستوطنين باحات الأقصى تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال، وكانت جماعات يهودية متطرفة قد دعت إلى اقتحام الأقصى وذبح القرابين داخل باحاته بالتزامن مع عيد الفصح اليهودي.

 

وبلغ عدد حالات الإبعاد عن أماكن السكن وعن المسجد الأقصى (22) مواطنا، و(179) عملية اعتقال نفذتها قوات الاحتلال ضد المقدسيين من بين (485) عملية اعتقال في الضفة الغربية، فيما بلغ عدد المستوطنين الذي اقتحموا المسجد الأقصى (5054) مستوطنا.

 

كما واصلت سلطات الاحتلال أعمالها الاستيطانية، وبلغت عدد الأنشطة الاستيطانية (12) نشاطا تنوعت ما بين مصادرة وتجريف أراضي وشق طرق والمصادقة على بناء وحدات استيطانية. فيما جرى توثيق ارتكاب المستوطنون (144) اعتداء.

 

ودمرت قوات الاحتلال والمستوطنين ممتلكات فلسطينيين من محال تجارية ومنشآت زراعية وبركسات وغيرها بعدد (55) منشأة، وصادرت (59) من الممتلكات.

 

وبلغ عدد الاعتداءات على دور العبادة والمقدسات (30) اعتداءً، وعدد الطرق والمناطق التي تم إغلاقها (40) منطقة، وعدد الحواجز الثابتة والمؤقتة في مناطق مختلفة من الضفة والقدس (459) حاجزاً.

 

وخلال تلك الفترة كانت مناطق نابلس والقدس والخليل، الأكثر تعرضا للانتهاكات الإسرائيلية بواقع (785، 604، 331) انتهاكاً على التوالي.