من المُستفيد من الانتخابات الصهيونية؟

عماد أبو عواد
07-12-2020






عماد أبو عوّاد

كثُر الحديث عن ارتدادات الانتخابات الصهيونية الداخلية، سواءً على الساحة السياسية الصهيونية أو حتى على القضية الفلسطينية، حتى بات الخلاص من بنيامين نتنياهو هدف داخلي "إسرائيلي" وكذلك هدف لبعض القيادات الفلسطينية!، الأمر الذي يجعل الانتخابات الصهيونية بشكل دائم، محط أنظار داخلية وخارجية.

فيما يتعلق بالداخل الصهيوني، وبقراءة معمّقة، من يقود إلى الانتخابات ويدفع لها هو بنيامين نتنياهو، ورغم الخلاف على التوقيت المُفضل له لإجراءاها، لكن الانتخابات تُمثل له أولوية لتحقيق أمرين، الأول الخلاص من مسألة اتفاق التناوب، ولذلك هو يُعطل الميزانية، والثاني الوصول إلى ائتلاف حكومي يؤمن له الحصانة، وعدم المحاكمة من خلال إقرار القانون الفرنسي.

وهنا التساؤل، هل قد تؤدي الانتخابات إلى ما لا يرغبه بنيامين نتنياهو، بمعنى القدرة على تشكيل ائتلاف حكومي يُبعده عن الساحة السياسية، ويهوي به في غياهب السجون، نحن أمام السيناريوهات التالية للانتخابات، التي ستجري قريبا في ربيع أو صيف العام المُقبل، إلّا إذا تراجع جانتس وصولاً إلى التنازل عن التناوب في النهاية:

  1. السيناريو الأكثر ترجيحاً، هو حصول الليكود على أكثر من 30 مقعداً، في حين حصول أقرب المنافسين له على 20 مقعداً، وهذا سيعني بالضرورة أنّ الليكود إلى جانب الحريديم سيقتربون من 48 إلى 50 مقعداً، أي لا حكومة بدون هذا التكتل، الأمر الذي سيدفع يمنيا بزعامة نفتالي بنت، والذي تُعطيه الاستطلاعات 20 مقعداً، لكن المرجح بأنّه لن يزيد عن 14 مقعداً، العودة إلى تكتل اليمين، وتشكيل حكومة مريحة تمتلك على الأقل 61 عضو كنيست.

  2. العودة إلى ذات مربع الانتخابات السابقة، بمعنى ألّا يحصل اليمين على 61 مقعداً، لكن مع اقترابه إلى حافة الستين، الأمر الذي سيعني الدخول في أزمة جديدة والذهاب إلى انتخابات خامسة، أو تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو بصيغة أو بأخرى.

  3. سيناريو ثالث تبدو حظوظه قليلة، وهو أن يحصل تجمع "فليسقط نتنياهو" إلى جانب نفتالي بنت 61 مقعداً، بمعنى يوجد مستقبل+ أزرق أبيض+ إسرائيل بيتنا+ يمينا، وهذا السيناريو على الورق وارد، لكن مستبعد حصوله في ظل تفتت أحزاب المركز واليسار، وفي ظل حقيقة أنّ نفتالي بنت لا يريد مغادرة مربع اليمين.


وهذا يعني أنّ الانتخابات لن تكون مخرجاً لتيار لا نريد نتنياهو، بل على العكس ربما تكون فرصة نتنياهو لتسيير عجلتها بما يخدم مصالحه المرتبطة بالحصانة وربما الغاء المحاكمة، حيث لا يزال نتنياهو صاحب الشعبية الأكبر في الكيان، رغم ما يعانيه من لوائح اتهام، وهجمة كبيرة من عديد المعارضين، زاده قوّة أمام أنصاره.

على الطرف الآخر فلسطينياً، لا يبدو أنّ نتنياهو هو الخيار الأسوأ، ورغم توقف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني في غالبية فترته الأخيرة في رئاسة الوزراء، لكن الواقع قبله لم يكن أفضل بالنسبة للفلسطينيين، سوى بمزيد من تقديم الوعود والجلوس على طاولة المفاوضات، بمعنى الاستيطان الناعم، واهدار المزيد من الوقت.

وحتى التغيّر الذي تريده السلطة، ربما للعودة إلى مربع استنزاف الوقت في ظل فقدانها آليات المواجهة، لن يكون، فالخارطة السياسية بأحسن أحوالها ما بعد نتنياهو، ستجلب اليمين الأكثر تشدداً، كنفتالي بنت وغيرهم، واللذين على خلاف نتنياهو لا يستطيعون الوقوف بوجه ضغط التيارات اليمينية، وليس لديهم القدرة على تبرير ذلك.