هل يمهّد اتفاق التهدئة الى صفقة تبادل أسرى؟

وليد الهودلي
06-09-2020



وليد الهودلي

بعد عدوان 2014 وأسر المقاومة للجندي الإسرائيلي ارون شاؤول وما تبعه من أسرى لدى المقاومة والأسرى يحذوهم الامل في هبوب رياح الخير وحلول صفقة وفاء الاحرار الثانية ضيفا عزيزا كريما، خاصة من لم تستطع أن تشملهم وفاء الاحرار الأولى من قدامى الاسرى والمؤبدات العالية وكذلك من أعيد أعتقالهم ظلما وزورا ممن حرّرتهم الصفقة.

والأسرى يثقون تماما بحرص قادة المقاومة التي بيدها الاسرى الصهاينة على أن لا تألوا جهدا في عقد هذه الصفقة دون أيّ ابطاء أو تأخير على عكس أهالي الاسرى الصهاينة حيث حملت أم الأسير شاؤول المسئولية لنتنياهو وجينتس واتهمتهم بالتخاذل والتقصير وكذلك أخته التي قالت كلمات جارحة وقاسية بحق القيادة الإسرائيلية: "إن الحكومة الإسرائيلية تمارس ضدنا حرب استنزاف مليئة بالنفاق والكذب والاستهتار، وأنها قد تخلت عنا".

والمقاومة قدّمت عدة مبادرات منها على سبيل المثال ومع حلول جائحة كورونا قدم يحيى السنوار عرض صفقة جزئية تقضي باطلاق سراح المرضى والمسنين من الاسرى الفلسطينيين كمبادرة إنسانية في ظلّ أزمة كورونا. ولم تلق آذان صاغية من قبل قادة دولة الاحتلال، وكل الوساطات التي تدخّلت لم تفلح بإنفاذ شرط المقاومة القاضي بإطلاق سراح من أعيد اعتقالهم رغم أنه اخلال صارخ بالصفقة التي جرت برعاية مصرية.

والان السؤال الكبير الذي يقضّ مضاجع أسرانا والذي أتوقّع أنه حديث الساعة في الفورة وغرف السجن هذه الأيام: هل ستكون هذه التهدئة عامل من عوامل الإسراع في انجاز الصفقة؟ وما هو المطلوب للخروج من حالة الركود أو المراوحة في المكان؟ ماذا بالإمكان أن تفعل المقاومة مما بإمكانها أن تفعله بحيث يقرب الوصول الى النتائج المرجوّة؟

هنا مربط الفرس أسيرهم شاؤول هل هو حيّ أم ميّت؟ وهل اذا كان حيّا من المهم بمكان أن تبقى المقاومة على حالها في سريّة مصيره رغم أن حكومة الاحتلال قد أعلنت منذ البداية أنه ميّت؟ لو أعلنت المقاومة أنه حيّ وجاءت بدليل فإن زلزالا سيصيب المشهد السياسي الإسرائيلي ، فماذا يترتّب على ذلك؟ وهل إذا كان ميّتا من المهم أن نبقى على هذا التكتم أم ستأتي مرحلة نعلن عن ذلك بعد الاجتهاد في ضبط النتائج التي نريد، وهل نبدأ بغيره من اسراهم التي لدى المقاومة؟ ونؤجل اعلان مصير شاؤول؟

أعتقد أن صفقة مثل هذه وبعد الإعلان هن هذه التهدئة، لا تنضج على نار هادئة بدليل ان النار الهادئة لم تؤت أكلها بعد مضيّ ست سنوات، وإنما الذي ينضجها ويقرّب من دنوّ أجلها أن تتمّ على نار حامية، أقصد لا بدّ الان من تحوّل دراماتيكي في حركة هذا الملف.. كيف ومتى؟ هذا ما تدركه تماما قيادة المقاومة وهم أسرى سابقون ويدركون تماما احاسيس ومشاعر من يترقّب حريته منذ ما يزيد عن عشرين او ثلاثين سنة، وإن كان أسرانا يألمون فإن أسراهم أيضا يألمون ولكننا نرجو من الله ما لا يرجون.